تأثير استراتيجية التعليم المعكوس "FLIPPED LEARNING" على تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 179-202 PDF (556.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450556 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ثريا بنت عبدالله حسين الجار | ||||
أستاذ مشارك – كلية التربية بجامعة شقراء – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين توظيف نهج التعليم المعكوس في تعليم اللغة الإنجليزية ودوره في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب في المملكة العربية السعودية وفقًا لآراء المعلمين كما هدفت إلى قياس مدى اعتماد معلمي اللغة الإنجليزية على هذا النهج مع دراسة تأثير كل من النوع الاجتماعي والمستوى الأكاديمي على درجة الاستخدام. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتضمنت العينة ( 40) معلمًا ومعلمة في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض تم اختيارهم بطريقة عشوائية لجمع المعلومات استخدمت الباحثة استبيانًا يقيس التفكير الإبداعي في محاور الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات كما استعانت بمقياس ليكرت المكون من خمس درجات لقياس مدى استخدام نهج التعليم المعكوس . أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة بين تطبيق التعليم المعكوس وتنمية التفكير الإبداعي حيث بلغ معامل الارتباط (0.705) مما يشير إلى أن هذا الأسلوب يساهم في تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب كما بينت النتائج أن المعلمات يطبقن هذه الاستراتيجية بشكل أكبر مقارنة بالمعلمين إضافة إلى أن المعلمين الحاصلين على درجات أكاديمية عليا يعتمدونها أكثر من زملائهم ذوي المستويات التعليمية الأقل بناءً على ما سبق أوصت الدراسة بضرورة تقديم تدريب مستمر للمعلمين حول تطبيق نهج التعليم المعكوس لما له من أثر إيجابي في تطوير طرائق التدريس وتعزيز التفكير الإبداعي لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية; التعليم المعكوس; التفكير الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||