برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 205-232 PDF (570.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450557 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح سيد خضر شاذلي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء نظرية الحقول الدلالية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد قائمة لمهارات فهم المقروء لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم تصميم اختبار لمهارات فهم المقروء، وبناء البرنامج القائم على نظرية الحقول الدلالية، ودليل المعلم، وأوراق عمل التلاميذ. وتكونت عينة البحث من مجموعتين تتكون من (60) ستين تلميذًا؛ المجموعة الأولى التجريبية عددها (30) تلميذًا، والمجموعة الضابطة عددها (30) تلميذًا بالصف الثاني الإعدادي بإدارة البساتين- محافظة القاهرة. وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعتي البحث، وأظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على تنمية مهارات فهم المقروء لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الحقول الدلالية; مهارات فهم المقروء | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 15 |
||||