أثر طريقة التصحيح على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 275-314 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450561 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد بن براك العنزي | ||||
أستاذ مساعد - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة، لمعرفة الأثر الذي يُحدثه التصحيح المباشر وغير المباشر على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية. أجريت الدراسة على مجموعة من الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية كلغة أجنبية في أحد المعاهد التي تُدرس اللغة العربية في إندونيسيا، واستمرت فصلا دراسيا واحداً. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في نصوص مكتوبة لمجوعة من الطلاب عددهم: (62) طالبا يدرسون في المستوى الرابع الجامعي في قسم اللغة العربية. قُسم الطلاب إلى مجموعتين كل مجموعة (31) طالبًا، استخدم الباحث مع المجموعة الأولى طريقة التصحيح المباشر، بينما استخدم مع المجموعة الثانية التصحيح غير المباشر. من أهم ما توصلت له الدراسة أن كلا الطريقتين، المباشر وغير المباشر كان لهما أثر إيجابي على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية. أوصت الدراسة بالاستفادة من طرائق تصحيح الكتابة لتطوير كتابة متعلمي اللغة العربية، وبإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع. | ||||
Keywords | ||||
التصحيح المباشر; التصحيح غير المباشر; دقة الكتابة | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 2 |
||||