الأغنية الشعبية الإيرانية بين الفن والبيئة دراسة استقرائية | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 5, Volume 77, Issue 77, October 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2025.416780.1562 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. منى سرور عبد العزيز مصطفى ![]() | ||||
كلية الآداب- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تشكل الأغنية الشعبية مظهرا فنيا وثقافيا يعكس العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة، مما جعل لها أهمية كبيرة كوسيلة لتوثيق الحياة البيئية والاجتماعية. وانطلاقا من هذه الأهمية الكبيرة للأغنية الشعبية، فإن هذا البحث يتناول "الأغنية الشعبية" في إيران بين الفن والبيئة، ويحاول تحليل الأغنية الشعبية الإيرانية من حيث رموزها وأسلوب تعبيرها، مع التركيز على كيفية تصوير البيئة في هذه الأغاني، من خلال وصف الطبيعة، والتغيرات المناخية، والعلاقة بين الإنسان والعناصر الطبيعية، وتحاول الدراسة تسليط الضوء على ضرورة إعادة الاهتمام بالفنون الشعبية بوصفها مرآة للمجتمع، ومصدرا لفهم التفاعلات بين الثقافة والبيئة في السياقات المحلية. وتنقسم الدراسة إلى مقدمة، وتمهيد، ومبحثان، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع. وتشتمل المقدمة على تعريف عام بالبحث والمنهج المتبع، بالإضافة إلى نبذة عن أهم الدراسات السابقة، كما تشتمل أيضا على تحديد أهداف البحث وغايته. أما التمهيد فيتناول مقدمة حول الكاتب حسين كوهي كرماني، ومقدمة حول الأغنية الشعبية في إيران. ويناقش المبحث الأول أثر البيئة على الأغنية الشعبية والعلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة وانعكاسها على الأغاني الشعبية. أما المبحث الثاني فتناولت فيه الباحثة اختلاف أساليب الغناء بين العرقيات مرورا بتوضيح أهمية التنوع الثقافي والإجتماعي داخل الدولة الواحدة، وإبراز العلاقة بين البيئة والثقافة، إذ تؤثر التضاريس والمناخ والأنشطة الاقتصادية في الأسلوب الغنائي، وكذلك توضيح أهمية هذه الأساليب في تشكيل فسيفساء ثقافية مميزة على المستوى القومي. وتضم الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن هناك علاقة قوية بين الأغنية الشعبية والبيئية، وأن التنوع البيئي يجعل الأغاني الشعبية جزءا من ثقافات كل عرقية، كما اتضح حجم تقدير الإيرانيين للتراث الإيراني. | ||||
Keywords | ||||
الأغنية الشعبية; الإيرانية; الفن والبيئة; دراسة استقرائية | ||||
Statistics Article View: 6 |
||||