تشكيـل القصيـدة عنـد ميخائيـل نعيمـة فـي ديـوان همـس الجفـون بين الفكـر والفـن Mikhail Naimy's Poetic Formation In Whispers Of The Eyelids Between Thought And Art | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 44, Issue 4, August 2025, Page 2379-2476 PDF (871.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2025.404397.1633 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله محمد أديب محمد شمس الدين القاوقجي | ||||
قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بالمنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد ديوان "همس الجفون" لناسك الشخروب ميخائيل نعيمة تجربة تأملية آتت أكلها حين بزغت إلى نور الوجود؛ فقد كانت منارا للتجديد في زمن كثرت فيه المطالبة بالتجديد، وكانت مزيجا بين الرؤية الفكرية العميقة والتعابير الجمالية الفنية، فكان من جراء ذلك أن وجدنا تكاملا بين الفكر والفن في أسلوب جديد تشكلت به القصيدة لديه، وهو بذلك يظهر قيمة الشعر في تقديم الموضوعات الفلسفية التي تأخذ بعقول المتلقين إلى طريق إدراك الكون والحياة، مدركين تأثيرات الرؤية الفلسفية في مسارات الفن الشعري، وفي الوقت ذاته يرون تحرر نعيمة في إيتائه الشعري حين ابتنى قصائده على أنساق جديدة وأنماط لم تخضع في تشكيلها إلا لانسيابه العاطفي دون الالتزام بالأنماط العروضية المعيارية المتوارثة، ونتج عن هذه الدراسة عدة نتائج منها أن نعيمة قد أخلى ديوانه إلا من التجارب الإنسانية الكبرى التي تمثل رؤيته الحياتية؛ فقد جعل موضوعاته موضوعات إنسانية خالدة تناقش القضايا الكبرى في الحياة، ولعل التماهي مع عناصر الطبيعة من حوله هو الذي جعل نعيمة ينسج موضوعاته تلك التي اتسعت كاتساع الطبيعة من حوله؛ فقدم لنا حقائق الحياة كالموت والوجود والحرية، ومنها أن النظام الهندسي للقصيدة في عديد من قصائد الديوان جاء معتمدا على تموسق القصيدة وتناغمها على حسب ما يخطط له نعيمة مثله مثل الفنان الذي يرسم بريشته أجمل المناظر المتنوعة والمتضامة لتقدم اللوحة الفنية البهية، ومنها أن نعيمة قد ظهر تأثره بكبار الفلاسفة من مثل أفلاطون والغزالي وابن سينا في نظرتهم للنفس الإنسانية من حيث إنها محل الإشراق والكشف الرباني الذي ينير الطريق لصاحبها، كما استطاع نعيمة أن يتجاوز العقبات التي تصاحب تطويع المعاني الفكرية العميقة للقوالب الفنية الشعرية؛ شأنه في ذلك شأن الشعراء الفلاسفة والشعراء الذين زاوجوا بين الفكر والفن دون قلقلات لسانية أو اضطرابات عاطفية. The collection of poems, “Whispers of the Eyelids,” by the ascetic Mikhail Naimy, is a meditative experience that bore fruit when it emerged into existence. It was a beacon of renewal at a time when calls for renewal were increasing. It was a mixture of profound intellectual vision and artistic aesthetic expressions. As a result, we found an integration between thought and art in a new style in which his poems were formed. In doing so, he demonstrates the value of poetry in presenting philosophical topics that take the minds of recipients to the path of understanding the universe and life, realizing the effects of the philosophical vision on the paths of poetic art. At the same time, they see Naimy’s liberation in his poetic giving when he built his poems on new systems and patterns that were only subject in their formation to his emotional flow, without adhering to the inherited standard prosodic patterns. This study resulted in several findings, including that Naima had emptied his collection of poems of all but the major human experiences that represent his vision of life. He made his themes eternal human themes that discuss the major issues of life. Perhaps identifying with the elements of nature around him is what made Naima weave his themes, which expanded as nature expanded around him. He presented to us the facts of life, such as death, existence, and freedom. Among them is that the geometric system of the poem in many of the collection’s poems came to depend on the poem’s harmony and balance according to what Naima plans, like an artist who paints with his brush the most beautiful diverse and integrated scenes to present a beautiful artistic painting. Among them, Naimy was clearly influenced by great philosophers such as Plato, Al-Ghazali, and Ibn Sina in their view of the human soul as the place of enlightenment and divine revelation that illuminates the path for its owner. Naimy was also able to overcome the obstacles that accompany the adaptation of deep intellectual meanings to poetic artistic forms; in this respect, he was like the philosopher poets and poets who combined thought and art without linguistic disturbances or emotional disturbances. | ||||
Keywords | ||||
تشكيل القصيدة، ميخائيل نعيمة، النزعة التأملية، البناء الموسيقي. Poem Formation; Mikhail Naimy; Contemplative Tendency; Musical Structure | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
- الآباء والبنون، ميخائيل نعيمة، مكتبة صادر بيروت، الطبعة الثانية 1953م.
- أحاديث مع الصحافة، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة الثانية 1989م.
- البيادر، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة الثانية عشرة 1996م.
- أدب المهجر، عيسى الناعوري، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة 1966م.
- أدب المهجر دراسة تأصيلية تحليلية لأبعاد التجربة التأملية في الأدب المهجري، الأستاذ الدكتور صابر عبدالدايم، دار المعارف الطبعة الأولى 1993م .
- بنية العقل العربي دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، د. محمد جابر العايدي، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة التاسعة 2009م .
- الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، الناشر دار الجيل لبنان/ بيروت 1416هـ - 1996م.
- ديوان همس الجفون، ميخائيل نعيمة، مكتبة صادر بيروت، الطبعة الثانية 1952م.
- زاد المعاد، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة التاسعة 1985م.
- سبعون، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة الثانية عشرة 2011م.
- الشعر العربي في المهجر: أميركا الشمالية، إحسان عباس، ومحمد يوسف نجم، دار صادر بيروت، الطبعة الثانية 1982م.
- الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي، الطبعة الثالثة.
- الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، أحمد بن فارس، تحقيق د/ عمر فاروق الطباع، مكتبة المعارف بيروت، الطبعة الأولى 1414ه 1993م.
- العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، لأبي علي الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الجيل بيروت، الطبعة الرابعة1972م.
- الغربال، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة الخامسة عشرة 1991م.
- في الميزان الجديد، محمد مندور، مؤسسة هنداوي القاهرة،2020م.
- في مهب الريح، ميخائيل نعيمة، مكتبة صادر بيروت 1953م.
- المراحل، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة التاسعة 1989م.
- المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، عبدالله الطيب، دار الفكر الطبعة 2/ 1970 بيروت.
- المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال، أبو حامد الغزالي، تحقيق د. محمد أبوليلة، ود. نورشيف عبدالرحيم رفعت، نشر جمعية البحث في القيم والفلسفة. واشنطن.
- موسيقى الشعر بين الثبات والتطور، صابر عبدالدايم، مكتبـة الخـانجي، القاهرة 1993.
- النزعة الصوفية في شعر ميخائيل نعيمة ديوان "همس الجفون"، هبة مصطفى، مجلة جامعة طرسوس للبحوث والدراسات العليا، المجلد 7 العدد 5 عام 2023م.
- النور والديجور، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة السابعة 1988م.
- هوامش، ميخائيل نعيمة، دار نوفل بيروت لبنان، الطبعة الخامسة 1988م.
المجلات:
- تقاطع الشعري والصوفي في ديوان همس الجفون لميخائيل نعيمة، لميخائيل نعيمة، الحسين الوكيلي، مجلة تجسير لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية البينية، المجلد السادس، العدد 1 (2024).
- الصورة في ديوان "همــس الجفـــــون" لميخائيل نعيـــــمة قصيدة (النهر المتجمد) أنموذجـا، فاطمة الزهراء محفوظ، المركز الجامعي أكلي محند اولحاج-البويرة، معهــد الآداب و اللــــغات، 2011/2012.
- مع ميخائيل نعيمة في (همس الجفون) ، مناور عويس، مجلة الرسالة العدد 752.
- مع ميخائيل نعيمة في (همس الجفون) ، مناور عويس، مجلة الرسالة العدد 754.
- ميخائيل نعيمة.. النهر المبدع، ميشال خليل جحا، مجلة العربي العد 549.
المدونات:
- تجربة ميخائيل نعيمه الشعرية في ديوان همس الجفون، د/متري سليم بولس، ألقاها في ندوة في مدينة بسكنتا بتاريخ 17/10/2009مدونة الدكتور متري سليم بولس.
| ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||