تأثير الوسائل التكنولوجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التحصيل الأكاديمي لطلبة جامعة أسيوط في ضوء نظرية المهام والتكنولوجيا | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 September 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.395669.1554 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علا رمضان عبد الكريم أحمد ![]() | ||||
كلية الآداب- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: غيّرت التقنيات الرقمية التعليم خلال العقدين الماضيين، ومع ذلك، فإن فعالية استخدامها ودمجها في العملية التعليمية تعتمد إلى حد كبير على تبني الطلبة لها، لذا برزت الحاجة إلى معرفة تأثير هذه الوسائل التكنولوجية على التحصيل الأكاديمي للطلبة في ضوء نظرية المهام والتكنولوجيا من خلال مقياس موجه لطلبة المرحلة الجامعية الأولى باعتبارهم الفئة الأكثر استهلاكًا للتقنيات الجديدة. وتم استخدام مصطلح الوسائل التكنولوجية في هذه الدراسة للإشارة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، والمنصات التعليمية، والوسائل الرقمية المختلفة مثل الهاتف الذكي، ...إلخ. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية نظرية المهام والتكنولوجيا عند استخدامها كإستراتيجية لدراسة الوسائل التكنولوجية والوسائط الرقمية وتأثيرها على التحصيل والأداء الأكاديمي للطلبة. أفاد ما يمثل نسبة90.8% من عينة الدراسة أن التكنولوجيا تسهم بشكل كبير في تحسين الأداء الأكاديمي، كما أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين يرون أن التكنولوجيا تتلاءم إلى حد كبير مع طبيعة المهام الأكاديمية التي ينجزونها. فقد عبّر عدد كبير منهم عن موافقتهم على أن الأدوات الرقمية تساعدهم في تحسين درجاتهم الأكاديمية والوصول الفعّال إلى المحتوى العلمي. ينسجم ذلك مع فرضية نظرية المهام والتكنولوجيا، التي تؤكد على أن التوافق بين قدرات التكنولوجيا ومتطلبات المهام يُسهم في تحسين الأداء. أفاد ما يقارب نسبة 78% أن استخدام التكنولوجيا والوسائط الرقمية ساعد في تحسين درجاتهم الأكاديمية، ويشير ذلك إلى توافق قوي بين التكنولوجيا ومهام الدراسة الأكاديمية، حيث يرى أغلب الطلبة أن التكنولوجيا لا تسهل الاستخدام فقط، بل تؤثر إيجابيًا على الأداء. وهذا يتماشى مباشرة مع محور الأثر على الأداء في نظرية TTF. الكلمات المفتاحية Keywords: الوسائل التكنولوجية، استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية، التحصيل الأكاديمي، نظرية المهام والتكنولوجياTTF. | ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا; التحصيل الأكاديمي; جامعة أسيوط | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||