منشآت الرعاية الاجتماعية والصحية في بلاد فارس منذ عهد السلطان غازان حتى نهاية الدولة الإيلخانية (656- 736هـ/1258- 1335م) Social And Health Care Institutions In Persia During The Ilkhanate Period (656-736 AH / 1258-1335 AD) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 44, Issue 4, August 2025, Page 3000-3062 PDF (762.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2025.405088.1636 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على اسماعيل عبداللاه مزيد ![]() | ||||
قسم التاريخ - كلية اللغة العربية بجرجا- سوهاج جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استطاع المغول في سنة (656هـــ/ 1258م) اجتياح دار الخلافة العباسية في بغداد، ومن ثم السيطرة التامة على مقدرات الخلافة العباسية، وانتهت بقتل الخليفة المستعصم بالله العباسي، وكان من المفترض أن نرى تعطلًا تامًا لعمل المنشآت الخدمية المسئولة عن رعاية العجزة، والفقراء، والمساكين، والأيتام، وعلى رأس هؤلاء فئة المتصوفة، ولكن من المفارقات وجدنا - من خلال هذا البحث - استمرارًا لهذه المنشآت في تقديم خدماتها كسابق عهدها، ومن الأغرب وجدنا - بعد البحث - أن هناك من المغول من كان له منشئة خاصة به تقوم على خدمة هذه الفئات، وأوقف عليها الأوقاف؛ ضمانًا لاستمرارها. وقد تنوعت هذه المنشآت بين الاجتماعية والصحية، أما الاجتماعية فتشمل على سبيل المثال: الربط، والزوايا، والخانقاوت، والملاجئ، والصحية تشمل على سبيل المثال: البيمارستانات (المستشفيات)، وقد وضع لهذه المنشآت برنامجًا متميزًا لإدارتها، فقد كان هناك فريق كامل لتنظيمها إداريا، فوجدنا أن لكل منشئة من المنشئات الاجتماعية مشرف، وناظر وقف، وخدم، وعمال، وطباخ، كما كان هناك شيخ، ومؤذن، لمثل الزوايا والربط، أما المستشفيات؛ فقد كان هناك أطباء، وممرضون، وعمال، وإداريون يقومون على خدمة هذه المنشئة.كما كان هناك نظام مالي دقيق يقوم على توفير احتياجات القاطنين داخل هذه المنشآت من طعام، وشراب، وملبس، وقد توفر أكثر من مصدر للإنفاق على هؤلاء، وأول هذه المصادر كانت الدولة، فقد خصصت جزءًا من إيراداتها لهذه المنشآت، وكذلك كان هناك مصدر تمثل في الأوقاف من قبل الأفراد على هذه المنشآت لضمان بقائها، وحفاظًا على استمراريتها في تقديم العمل الخيري.ولذلك كانت النتيجة ظهورًا بارزًا لدور هذه المنشآت تجاه فئات الفقراء، واليتامى، والأرمل، واللقطاء، وغيرهم من المحتاجين، كما وفّرت هذه المنشآت الرعاية الصحية الكاملة للمرضى، إلا أن هذه المنشآت قد ظهر عليها التأثير بالإيجاب والسلب؛ وذلك حسب الظروف الاقتصادية التي كانت تمر بها البلاد. The Mongols were able to invade the Abbasid Caliphate in Baghdad in the year 656 AH / 1258 AD, and then completely control the affairs of the Abbasid Caliphate, culminating in the killing of the caliph Al-Musta'sim Billah. It was expected that there would be a complete disruption of the services provided for the care of the elderly, the poor, the needy, and orphans, especially the Sufis. However, paradoxically, we found - through this research - that these services continued to operate as they had before. Strangely, after further research, we found that some of the Mongols had their own institutions dedicated to serving these groups, which were endowed with waqf to ensure their continuation.These institutions varied between social and health ones. The social ones include, for example, the ribat, the zawiyas, the khanqahs, and the shelters, while the health ones include, for example, the bimaristans (hospitals). A distinguished program was established for the management of these institutions; there was a complete team for their administrative organization. We found that each social institution had a supervisor, a wakf overseer, staff, workers, and a cook. There was also a sheikh and a muezzin for the zawiyas and ribats. As for the hospitals, there were doctors, nurses, workers, and administrators serving this institution.There was also a precise financial system based on providing the needs of the residents within these establishments for food, drink, and clothing. There were multiple sources of funding for these needs, the first of which was the state, which allocated part of its revenues to these establishments. Additionally, there was a source represented by the endowments from individuals for these establishments to ensure their sustainability and to preserve their continuity in providing charitable work.Therefore, the result was a prominent emergence of the role of these institutions towards the categories of the poor, orphans, widows, foundlings, and others in need. These institutions also provided comprehensive healthcare for patients; however, these institutions were affected positively and negatively, depending on the economic conditions that the country was going through. | ||||
Keywords | ||||
المنشآت; الرباط; الخانقاة; الزاوية; الملجأ; البيمارستان. Facilities؛ Rabat؛ Khanqah؛ Zawiya؛ Shelter؛ Beimaristan | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
القرآن الكريم جل من أنزله
أولًا: المصادر العربية والمعربة:
ــ الأصبهاني: (أبو محمد بن عبد الله بن محمد بن جعفر ت 369هـــ/ 979م):
ــ الأصبهاني( أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن مهران ت 430هـــ/ 1038م):
ــ ابن بطوطة ( أبو عبد اللهـ محمد بن إبراهـيم اللواتي ت 779هـ / 1377م):
ــ البغدادي ( صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق ت 739هـ / 1338م):
ــ ابن تغري بردي (جمال الدين أبو المحاسن يوسف ت 874هــــ/ 1470م):
ــ الجوينى (علاء الدين عطا ملك بن بهاء الدين محمد ت 681ه/ 1282م):
ــ ابن حجر العسقلاني ( أحمد بن محمد بن علي ت 852هـ/ 1448م ):
ــ ابن حوقل ( أبو القاسم محمد بن حوقل البغدادي الموصلي ت 367هـ/ 1977م ):
ــ الخطيب البغدادي ( أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ت 463هـ/ 1071م ):
ــ ابن خلدون (ولي الدين بن عبد الرحمن بن محمد ت 808ه/ 1405م):
ــ الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748ه/ 1347م):
ـ السلمي(أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن محمد النيسابوري ت 412هـــ/1021م):
ــ السهروردي( شهاب الدين أبو حفص عمر ت632هــ/1234م)
ــ أبو شامة المقدسي ( شهاب الدين أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل ت 665هـ/1267م):
ــ الصفدي ( صلاح الدين خليل بن أيبك ت 764هـ/ 1362م ):
ــ ابن العبري (أبو الفرج غريغورس بن أهرون الملطي ت 685ه/ 1286م):
ــ ابن الفوطي (كمال الدين عبد الرزاق بن أحمد بن محمد ت723ه/ 1323م):
ــ القزويني ( زكريا بن محمد بن محمود ت 682هـ/1283م ):
ــ ابن كثير (أبو الفدا إسماعيل بن عمر ت 774ه/ 1373م):
ــ المقريزي (تقي الدين أبو العباس أحمد بن على ت 845ه/ 1442م)
ــ الهمذاني (رشيد الدين فضل الله ت 718هـ/1318م):
ــ ياقوت الحموي ( شهـاب الدين أبو عبد الله ت 626هـ/ 1229م ):
ثانيًا: المصادر الفارسية:
ــ خواند مير (غياث الدين محمد بن همام الدين خواوند شاه ت 942ه/ 1535م)
ثالثًا: المراجع العربية والمعرّبة:
ــ أحمد مختار عبد الحميد: (دكتور):
ــ أمل محمد حلقها:(دكتورة):
ــ إبراهيم مرجونة: (دكتور)
ــ إدوارد براون:
ــ بول سبيكر:
ــ حسن حلاق: )دكتور)
ــ حربي سليمان: (دكتور)
ــ رجب عبد الحليم:(دكتور):
ــ رينهارت:
ــ سامي المرسي )دكتور):
ــ شبولر:
ــ شعبان ربيع طرطور: (دكتور)
ــ عائض الشهراني:
ــ عباس إقبال:
ــ عبد الحكيم العفيفي ( دكتور ):
ــ عبد السلام فهمى: (دكتور)
ــ فؤاد عبد المعطي الصياد: (دكتور):
ــ مجير الدين العليمي:
ــ مصطفى طه بدر: (دكتور)
ــ ول ديورانت:
رابعًا: الرسائل والدوريات العلمية:
ــ أحمد رياض عزب:
ــ ثريا محمد:
ــ طلعت مصطفى السروجي:
ــ فاطمة نبهان:
ــ محمد سيف النصر أبو الفتوح:
| ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |
||||