التجريب وأثره على الإيهام البصري في تصوير ما بعد الحداثة (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 September 2025 PDF (3.37 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.419031.1258 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فادي بطرس ميخائيل حنا1; شادي أحمد محمد عصام الدين رضوان2; إسراء فرج عبدالرازق قاسم ![]() | ||||
1قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
2قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
3قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
قدمت فنون ما بعد الحداثة مفاهيم فنية جديدة في معالجة العمل الفني لإنتاج أعمال ذات إطار فكري تجريبي ساهمت في تقديم اتجاهات فنية مستحدثة. نظراً لتأثر الفن بالتطور التكنولوجي والتغيرات الثقافية في مجالات عديدة بدأ الفنانون في طرق أبواب جديدة في أساليب معالجة الصورة، لابتكار أعمال فنية تعكس التحولات والتطورات التي شهدها المجتمع، فأصبح هناك اهتمام بالموضوع والمضمون والبحث عن إبداعات مبتكرة تتماشى مع العصر وتهدف إلى التواصل مع المجتمع وتغيراته. يتناول البحث كيف تمكن المصور في فنون ما بعد الحداثة من ايجاد خصائص فنية جديدة لمعالجة العمل الفني من مختلف جوانبه، فتخلى عن الجماليات المألوفة في طرق التنفيذ والأداء، واهتم بالبحث عن وسائط وأبعاد جديدة، متأثراً بالفكر الما بعد حداثي في خلق تجاربه الفنية، والذي كان من أهم سماته تداخل المجالات الفنية فيما بينها، فنجد أعمال مزجت بين النحت والتصوير وفنون الميديا الجديدة، بصورة جمعت ما بين توظيف البعد الثالث الإيهامي والحقيقي في العمل التصويري، وهو ما نتج عنه تنوع في الأساليب والرؤى الفنية. يهتم البحث بإلقاء الضوء على أهمية البعد الثالث على مستوى الأساس البنائي والقيم الجمالية باعتباره جزءاً مهماً من التغيرات التي طرأت بمجال التصوير على مدار تاريخه وحتى وقتنا المعاصر ومدى تأثيره على القيم الفنية والجمالية والتعبيرية بالعمل الفني، وما نتج عنه من تنوع في المعالجات البصرية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في تناول المفاهيم الخاصة بإيهام البعد الثالث في التصوير بالإضافة الى تحليل مجموعة من الاعمال الفنية المعاصرة التي يتضح بها مفاهيم البحث الاساسية والتي ابرزت رؤى جديدة من خلال الدمج بين البعد الثالث الإيهامي والحقيقي لاستخلاص أبرز السمات الفنية لتلك الأعمال لإثراء مجال التصوير. | ||||
Keywords | ||||
التجريب; الإيهام البصري; ما بعد الحداثة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 2 |
||||