فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 425-440 PDF (855.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450825 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مؤمن محسن عثمان يونس | ||||
ماجستير تكنولوجيا التعليم والتربية الخاصة معلم تربية خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة ، وتكونت عينة البحث من (9) الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي، وأعدت اختبار التعرف على الحروف الهجائية، واختبار إدراك المجموعات الضمنية والجلسات التدريبية القائمة فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز، وحصل الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة على (60) جلسة، وبعد انتهاء التدريب تم تطبيق اختبار التعرف على الحروف الهجائية، واختبار إدراك المجموعات الضمنية ، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار ويلكوكسون، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين مستوى التعرف على الحروف الهجائية لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند المقارنة بالقياس القبلي، إلى تحسين مستوى إدراك المجموعات الضمنية لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند المقارنة بالقياس القبلي ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||