فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارتي القراءة والكتابة لدى الطلاب في مادة اللغة العربية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 441-468 PDF (1017.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450826 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نعيمة يوسف عوض | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارتي القراءة والكتابة لدى الطلاب في مادة اللغة العربية، وذلك من خلال تحليل دور هذه التطبيقات في تطوير العملية التعليمية وتعزيز تفاعل الطلاب مع المحتوى اللغوي من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية، اتبعت الدراسة المنهج الوصف التحليلي، يعتمد البحث على مراجعة الدراسات السابقة وتحليل آليات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تعليم اللغة، مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم التكيفي والتصحيح التلقائي، ودورها في تقديم تجربة تعليمية مخصصة وفقًا لاحتياجات كل طالب. وتتناول الدراسة الفوائد التي توفرها هذه التقنيات، مثل تحسين الدافعية للتعلم، وتقديم تغذية راجعة فورية، وتعزيز الاستقلالية في اكتساب المهارات اللغوية، بالإضافة إلى التحديات التي قد تواجه تطبيقها، مثل الحاجة إلى البنية التحتية التقنية والتحديات المتعلقة بجودة المحتوى المُنتج. وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تسهم بفعالية في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب إذا ما تم استخدامها بشكل مدروس ومتكامل مع الأساليب التعليمية التقليدية، مما يفتح آفاقًا جديدة لتحسين تعلم اللغة العربية في العصر الرقمي. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 4 |
||||