تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحفيز التعلم في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في منطقة المدينة المنورة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 545-590 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450829 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مها بنت مشعل عبد الرحمن الرشيدي1; تغريد بنت عبد الفتاح الرحيلي2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم- كلية التربية- جامعة طيبة | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم بجامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الطفولة المبكرة، والتعرف على تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحفيز التعلم في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في المدينة المنورة، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات عينة الدراسة حول تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحفيز التعلم في الطفولة المبكرة تعزى إلى متغيرات: المؤهل، سنوات الخبرة، التخصص، البرامج التدريبية في التقنية. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد طبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (354) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة في المدينة المنورة خلال العام الدراسي 1446ه / 2025 م. ولجمع البيانات، تم إعداد استبانة مكونة من (32) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات، توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود مستوى مرتفع لواقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في المدينة المنورة، ووجود مستوى مرتفع لتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحفيز التعلم في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات في المدينة المنورة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a≤ 0,05 ) بين استجابات عينة الدراسة حول تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحفيز التعلم في الطفولة المبكرة تعزى إلى: المؤهل الدراسي، وسنوات الخدمة، والتخصص، والبرامج التدريبية .وبناء على ما توصلت له الدراسة من نتائج من وجود مستوى مرتفع لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها الإيجابي المُدرَك، يُوصى بتنظيم برامج تدريبية نوعية ومتقدمة، تتجاوز المبادئ الأساسية لتوظيف هذه التطبيقات، بحيث تركز هذه البرامج على: تطوير مهارات المعلمات في الاستخدام الفعال، الأخلاقي، والابتكاري للذكاء الاصطناعي التوليدي، لتصميم أنشطة تعليمية محفزة ومتناسبة مع خصائص أطفال الطفولة المبكرة. | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||||