العلاقة الديناميكية بين الكتلة والفراغ في النحت المعدني وأثرها في توليد الإحساس بالحركة والزوال البصري"– دراسة تنظيرية لمعرض "بينما يختفي" | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 September 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.402539.3788 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مني عمر ![]() | ||||
قسم التعبير المجسم ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يُعد مفهوم العلاقة بين الكتلة والفراغ من الركائز الأساسية في تطور النحت عبر العصور، إذ يعكس التفاعل بين الحضور المادي والغياب البصري داخل العمل النحتي، وقد شهد هذا المفهوم تحوّلًا جوهريًا في النحت المعدني المعاصر، حيث لم يعد الفراغ مجرد مساحة سلبية تحيط بالكتلة، بل أصبح عنصرًا بنائيًا فاعلًا يُسهم في صياغة المعنى والشكل، ويحفز الإدراك البصري والذهني للمتلقي. ينطلق هذا البحث بوصفه تأطيرًا نظريًا لمعرض فني بعنوان "بينما يختفي"، يستعرض من خلاله كيفية توظيف الفنان لعلاقة الكتلة والفراغ لإنتاج أعمال نحتيّة تعبّر عن مفاهيم الزوال، الحركة المتخيلة، والتحول البصري، يعتمد المعرض تقنيات معاصرة كالقص بالليزر والتكرار الهندسي لتفكيك الشكل المادي وخلق الإيقاع البصري الذي يُضفي على المادة الصلبة إحساسًا بالحركة والتحول الدائم. كما يستعرض البحث العلاقة الديناميكية بين الكتلة والفراغ في الأعمال المعروضة، ويحلل كيف يُعاد توظيف الفراغ كعنصر تعبيري يُجسّد التلاشي التدريجي والتحول المستمر داخل العمل النحتي، كما تكشف الدراسة عن تحول في وظيفة النحت المعدني من التعبير عن الثبات والصلابة إلى وسيلة لطرح تساؤلات فلسفية حول الزمن، التغير، والعدم حيث تندمج المادة والفراغ لتوليد معانٍ تتجاوز الشكل الفيزيائي. قد توصل البحث لمجموعة نتائج من أهمها أن الكتلة والفراغ في النحت المعاصر لم يعودا عنصرين متضادين، بل أصبحا مكوّنين متكاملين بصريًا وبنيويًا؛ حيث يُوظَّف الفراغ كجزء من البنية التعبيرية للعمل النحتي، مما يحفّز الإدراك الحسي والتأمل في المعنى الكامن خلف الشكل الظاهر، تكشف أعمال معرض "بينما يختفي" عن تحوّل في وظيفة النحت، من كونه فنًّا يسعى للخلود إلى ممارسة فنية لحظية تعكس سيولة الكيان الإنساني، وتعيد تشكيل العلاقة بين المادة واللامادة في التعبير الفني. كما يوصي البحث باستكشاف هذه العلاقة بين المادة واللامادة، الزمن والوجود كأداة فنية وفكرية قادرة على فتح آفاق جديدة في الممارسة النحتية المعاصرة، وتعزيز التفاعل الجمالي والفلسفي بين العمل النحتي والمُتلقي. | ||||
Keywords | ||||
العلاقة الديناميكية بين الكتلة والفراغ; النحت المعدني المعاصر; الزوال البصري; التحول الفراغي | ||||
Statistics Article View: 5 |
||||