أثر تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية (SCAMPER) على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 286, August 2025, Page 181-204 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.450892 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحث / سامح مصطفى أحمد الشهيدي* | ||||
مدير مدرسة علي عبد الحليم الإعدادية بإدارة كفر صقر التعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات التفكير التحليلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام استراتيجية سكامبر، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي عند إعداد قائمة بعض مهارات التفكير التحليلي اللازم تنميتها لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعند خطوات إعداد تصميم الوحدة باستخدام استراتيجية سكامبر، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستي علي عبد الحليم الابتدائية، وحانوت الابتدائية التابعين لإدارة كفر صقر التعليمية، وتقسيم عينة البحث إلى مجموعتين التجريبية والضابطة تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار التفكير التحليلي قبل وبعد تدريس الوحدة الدراسية، وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما اثبتت فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر بدرجة كبيرة، واوصت الدراسة بضرورة اهتمام معدي مناهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس المادة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سكامبر; التفكير التحليلي | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||||