الخوارج والإباضية (الاتفاق والاختلاف) دراسة في النشأة والمنهج | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 September 2025 | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.413993.1511 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي صديق امير عمر صديق امير ![]() | ||||
كلية | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث دراسة مقارنة بين الخوارج والإباضية من حيث النشأة، والعقيدة، والمنهج السياسي، مبرزًا أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما. نشأ الخوارج في القرن الأول الهجري إثر الخلاف السياسي بعد معركة صفين، وتميزوا بالتشدد، وتكفير مرتكب الكبيرة، ورفض التحكيم، وكثرة الصدام المسلح مع السلطة. أما الإباضية، المنسوبة لعبد الله بن إباض، فقد انبثقت عن الخوارج الأوائل لكنها تبنت نهجًا أكثر اعتدالًا، متأثرة بجابر بن زيد، ورفضت الغلو والعنف إلا دفاعًا عن النفس. عقائديًا، يتفق الطرفان في تقديم القرآن كمرجعية عليا، ورفض الوراثة في الحكم، ومشروعية مقاومة الظلم، لكن الخوارج يكفرون مرتكب الكبيرة، بينما الإباضية يصفونه بكفر النعمة دون إخراجه من الإسلام. كما يرفض الإباضية رؤية الله في الآخرة والشفاعة للعصاة غير التائبين، ويتبنون موقف “المنزلة بين المنزلتين”. سياسيًا، مارس الخوارج الثورة المسلحة، بينما فضل الإباضية الإصلاح السلمي وإقامة إمامات قائمة على الشورى. فقهيًا، لم يترك الخوارج تراثًا منهجيًا مستمرًا، في حين أسس الإباضية مدرسة فقهية متينة. خلص البحث إلى أن الإباضية رغم الجذور المشتركة مع الخوارج، تميزت بمنهج معتدل، وتركزت توصياته على ضرورة إعادة قراءة التاريخ بإنصاف، والتمييز بينهما في الدراسات المعاصرة، والاستفادة من التجربة الإباضية في التعايش المذهبي والسياسي. | ||||
Keywords | ||||
الخوارج; الإباضية; الاتفاق; الاختلاف | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||