تحسين الرغبة في التعلم باستخدام برنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 7, Issue 18, April 2019, Page 159-185 PDF (17.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2019.450918 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أنس صلاح عشماوي* ; عبدالحميد محمد علي; رباب عادل عبدالقادر* | ||||
كلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الرغبة في التعلم باستخدام برنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم الأساسي الدامجة. تكونت عينة الدراسة من (١٨) طفلاً ملحقين بمدرسة أبي بكر الصديق للتعليم الأساسي الدامجة"دمج كلي" بالعريش. وتراوحت أعمارهم ما بين(٩-١٢) سنة بمتوسط عمري ٠١٠.٨٠ استخدم الباحث مقياس الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة"صفوت فرج -٢٠١٠" واختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب عبد الوهاب كامل/١٩٨٩)، واستمارة موافقة أولياء الأمور، ومقياس الرغبة في التعلم وبرنامج قائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين'جميعها إصداد الباعث". أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين في تحسين الرغبة في التعلم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم الأساسي الدامجة، واستمرار فعالية البرنامج في فترة المتابعة . | ||||
Keywords | ||||
التعليم خارج الفصل; التعليم بمساعدة الأقران; الرغبة في التعلم; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 6 |
||||