برنامج مقترح قائم على العزف الثنائي (الأربع أيدي) للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي لدى دارسي آلة البيانو | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 September 2025 PDF (4.06 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.405415.1251 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان أحمد ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الرهاب الاجتماعي من أكثر الاضطرابات النفسية الشائعة التي تؤثر بشكل مباشر على جودة حياة الفرد وتفاعله مع محيطه الاجتماعي، حيث يتسم بالخوف الملحوظ والدائم من المواقف الاجتماعية التي يمكن أن تظهر فيها علامات الارتباك على الفرد، مما ينعكس سلباً على الحياة الاجتماعية والأكاديمية، خاصةً في المجالات التي تتطلب تواصلاً مباشراً مع الجمهور، ويواجه العديد من دارسي الموسيقى وبخاصة آلة البيانو تحديات نفسية قد تعيق تطورهم الأكاديمي وتدفعهم إلى تجنب المشاركات الفنية داخل مجموعات العزف، ويهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مؤلفات العزف الثنائي (الأربع أيدي) على آلة البيانو، واعتمدت الباحثتان على المنهج التجريبي، وقامتان باختيار مقطوعات من كتاب كارل تشرني للأربع أيدى مصنف (824)، وتم تطبيق البرنامج علي عينة مكونة من أربعة طلاب تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتمثلت أهم النتائج في: ساهمت جلسات البرنامج في تقليل حدة القلق من المواقف الاجتماعية، واعتماد البرنامج على أنشطة تعاونية قائمة على العزف الثنائي (الأربع أيدي) أدي إلى تقليل تجنب التفاعل الجماعي وتعزيز الشعور بالاندماج، وكانت أهم التوصيات: إدراج العزف الثنائي كعنصر أساسي ضمن مناهج آلة البيانو، دمج الجوانب النفسية والتربوية فى خطط تدريس آلة البيانو، وإنشاء مراكز إرشاد نفسى داخل كليات التربية الموسيقية والتربية النوعية تهتم بالطلاب الذين يعانون من مشكلات نفسية تؤثر على أدائهم العملي. | ||||
Keywords | ||||
العزف الثنائي (الأربع أيدي); الرهاب; الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 6 |
||||