العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 207-230 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.365203.1089 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زيد الشمري ![]() | ||||
الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة كلية التربية - جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت؛ وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية (تخصص المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، ونوع المدرسة). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والاستبيان لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من (192) من المعلمات. وأظهرت نتائج الدراسة أن معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز كانت بمستوى مرتفع، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز تعزى لمتغيرات تخصص المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، في حين ظهرت الفروق في مستوى توظيف التعليم المتمايز فقط على متغير نوع المدرسة ولصالح (ابتدائي بنين). وأوصت الدراسة ضرورة تعزيز المعرفة بالتعليم المتمايز لدى المعلمات وتوظيفه في تعليم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت والمحافظة على المستويات العالية المتحققة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; معرفة وتوظيف المعلمات; الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة; مدارس الدمج; الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 5 |
||||