دور شبكات الطرق القومية والإقليمية في تصنيف المراكز الإدارية دراسة حالة محافظة (بني سويف – المنيا) | ||||
Journal of Urban Research | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 September 2025 | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jur.2025.411416.1201 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Mohamed Abd ELHAKIM Elsayed mohamed ![]() ![]() ![]() | ||||
1Teaching Assistant, Department of Regional Urban Development, Faculty of Urban and Regional Planning, Cairo University | ||||
2Professor, Department of Regional Urban Development, Faculty of Urban and Regional Planning, Cairo University | ||||
3Department of Regional Urban Development, Faculty of Urban and Regional Planning, Cairo University, Egypt | ||||
Abstract | ||||
شهد نطاق وادي النيل الأعلى، خاصة القطاع التخطيطي بين محافظتي بني سويف والمنيا، تحولات مكانية وعمرانية ملحوظة خلال العقود الأخيرة، نتيجة تنامي شبكات الطرق القومية والإقليمية، مما أفرز أنماطًا عمرانية غير متوازنة. وتكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على الأثر المكاني والتنموي لهذه الشبكات على المراكز، ومحاولة تصنيفها وفق مؤشرات كمية تعكس الأبعاد الاجتماعية والسكانية والعمرانية والاقتصادية، بالإضافة لمؤشرات متعلقة بشبكات الطرق. تتمثل إشكالية البحث في فهم العلاقة التبادلية بين شبكات الطرق والتنمية العمرانية، وانعكاسها على تصنيف المراكز، في ظل غياب نماذج تحليلية تدمج الخصائص المكانية والتنموية للمراكز. ويهدف البحث إلى تطوير إطار تصنيفي يعكس أنماط التأثير المختلفة لشبكات الطرق على التنمية، مع تقديم أداة كمية تدعم متخذي القرار في رسم السياسات الإقليمية المستدامة. اعتمد البحث على منهجية تحليل مركب، تدمج نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، والاستشعار عن بعد (RS)، والتحليل الكمي الإحصائي، من خلال تحليل خمس لقطات زمنية (1986، 1996، 2006، 2017، 2020)، واستخدام مؤشرات تنموية لاستخلاص الأنماط العمرانية وتطورها. وأسفرت النتائج عن تصنيف مراكز الدراسة إلى أنماط مختلفة وفق تأثيرات الطرق، أبرزها: مراكز ذات تركز تنموي عالي بدعم شبكي، ومراكز ذات تركز عمراني غير متوازن نتيجة تدهور الربط الشبكي، ومراكز نامية تمثل أولوية تخطيطية. كما أوضح البحث وجود علاقة تبادلية غير خطية بين النقل والتنمية، تتفاوت حسب السياق المكاني والزمني، وأن السياسات الموحدة لا تكفي لتوجيه التنمية بشكل فعال دون تبني منظور مكاني تنموي. ويوصي البحث بضرورة دمج التخطيط المكاني لشبكات الطرق ضمن إطار التنمية العمرانية المستدامة، وتبني أدوات تحليل كمية في إعادة تقييم أولويات التنمية بالمراكز الإقليمية، مع تعزيز الربط المؤسسي بين جهات التخطيط والتنفيذ. | ||||
Keywords | ||||
سياسات التنمية الحضرية; التأثيرات المكانية للنقل; ديناميكيات التنمية غير المتزنة; الانماط الديناميكية للنقل / التأثيرات المكانية للنقل; سياسة الربط الإقليمي | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||