التقييم المدرك للتحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم في ضوء نوع التحدي | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 6, Issue 12 - Serial Number 13, July 2025 PDF (954.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2025.451079 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بن صالح العجلان1; مرام بنت إبراهيم الرشودي2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارك - كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
2باحثة ماجستير تربية خاصة (إعاقة سمعية)-الرقم الجامعي: (411200188) | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في تقييم الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم للتحديات التأهيلية والتنظيمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجهن، وتم إجراء البحث على عينة مكونة من (17)طالبة، باستخدام استبانة من إعداد الباحثة تهدف إلى التعرف على التحديات التأهيلية والتنظيمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم، وبتحليل البيانات باستخدام تحليل التباين للقياسات المتكررة، توصلت الباحثة إلى عدم وجود فروق في تقييم الطالبات الصم وضعاف السمع للتحديات التي تواجههن في جامعة القصيم، حيث كانت قيمة "ف" = 1.640، وهي غير دالة إحصائيًا، إلا أن حجم الأثر كان 0.093، وهو أكبر من 0.06، وهذا يعني وجود حجم أثر متوسط للمتغير المستقل (المعالجات) على المتغير التابع (التحديات). | ||||
Keywords | ||||
تحديات ذوي الإعاقة; الصم; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |
||||