" القرائن في الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها في نظام الإثبات السعودي .... | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور | ||||
Volume 10, Issue 4, June 2025, Page 561-604 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jcia.2025.451093 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عابد عبدالباقي راشد أحمد | ||||
أستاذ الفقه المقارن المساعد جامعة الباحة/ قسم الشريعة بكلية الشريعة والقانون | ||||
Abstract | ||||
الحاجة إلى إقامة العدل ، وحفظ الحقوق بين الناس ، وتحقيق الأمن ، يتطلب إثباتات متنوعة بحسب الحالة القضائية المراد النظر فيها ، ولهذا جاءت الشريعة بطلب البينة على صحة الادعاء بالحق فما المراد بالبينة ؟ وهل يطلق على القرائن بينة ؟ وهل يمكن أن يتم الحكم استنادا على القرينة. وخلص البحث إلى أن البينة أعم من كونها إقرار أوشاهدين؛ بل كل ما يوصل إلى إثبات الحق، ورد الحقوق إلى أربابها، فهو من البينة، وبالتالي فإن القرينة بينة وهو ما اعتمده نظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية. وقد توصلت إلى بعض النتائج والتوصيات منها الآتي: 1- البينة ليست محصورة بطرق معينة في مجال الحكم، فكل ما أظهر الحق وأبانه فهو بينة. 2- القاضي له الدور الأكبر في مجال الإثبات القضائي ، وجاء نظام الاثبات الجديد ليعطيه مزيداً من الحرية . 3- نظام الإثبات أضاف الأدلة الرقمية كدليل إثبات ، إضافة إلى جواز الاستعانة بالوسائل العلمية . 4- أن الأسباب التي يبنى عليها الحكم القضائي كثيرة. 5- القرائن تتفاوت من جهة القوة فهي ليست على درجة واحدة في هذا المضمار. | ||||
Keywords | ||||
القرائن; البينة; الإثبات; النظام | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||