دورُ الأسْتَاذِ الجامعيّ في تَعْزيزِ الحِوارِ التّربويّ لدَى طُلاب المنَح الدِّراسيّة في الجامعات العربيّة مِنْ منْظُور التّربية الإسلاميّة | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 61, October 2025, Page 269-311 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.413682.2420 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سليمان قندو ![]() | ||||
عضو هيئة التّدريس بكلية المسجد النبوي سابقا | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدِّراسة: ( دَورُ الأسْتَاذِ الجامعيّ في تَعْزِيزِ الحِوارِ التّربويّ لَدى طُلاب المنَحِ الدِّراسيّة في الجامعَاتِ العربيّة من منْظُور التّربية الإسلاميّة ) -دراسة تاريخيّة وصفيّة - أهداف الدِّراسة: تهدفُ الدِّراسة إلى بيان دور الأستاذ الجامعيّ في تعزيز التّواصل الحواريّ لدى طُلاب المنح الدِّراسيّة في الجامعات العربيّة من منْظُور التّربية الإسلاميّة وذلك في مختلف المجالات التّربويّة والثّقافيّة والاجتماعيّة. منهج الدِّراسة: استخدم الباحث منهجان في دراسته وهما : 1. المنهج التاريخي: يهتمُّ بجمع الحقائق والمعلومات من خلال تتبّع ودراسة سمات الأستاذ الجامعيّ ومعرفة خصائصه ومميزاته من منْظُور التّربية الإسلاميّة بغية الاستفادة من تلك الخصائص في فهم الحاضر والتخطيط للمستقبل. 2. المنهج الوصفي التَّحليلي الذي يَسْعى إلى التَّعرف على الأدوار التي يقوم بها أساتذة الجامعات في الوطن العربي نحو تعزيزهم لثِقافة الحوار لدى طُلاب المنح الدِّراسيّة في التّعليم الجامعيّ. فصول الدِّراسة: وقد اشتملت فصولها على ما يلي: فصل تمهيدي وفيه ثلاثة مباحث، إضافة إلى خمسة فصول: خطة الدِّراسة: وتشمل المقدِّمة، وموضوع الدِّراسة وتساؤلاتها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدّراسات السّابقة، ومنهجها. ثمَّ الفصل التَّمهيدي: ويحتوي على المفاهيم الأساسيّة للحوار وتحرير المصطلح، الفصل الأول: سمات الأستاذ الجامعيّ وخصائصه، الفصل الثّاني: وظائف الأستاذ الجامعيّ، الفصل الثالث: دور الأستاذ الجامعيّ في تعزيز الحوار لدى طُلاب المنح الدِّراسيّة في المجال التّربويّ، الفصل الرابع: دور الأستاذ الجامعيّ في تعزيز الحوار لدى طُلاب المنح الدِّراسيّة في المجال الثّقافيّ، الفصل الخامس: دور الأستاذ الجامعيّ في تعزيز الحوار لدى طُلاب المنح الدِّراسيّة في المجال الاجتماعيّ. | ||||
Keywords | ||||
الأسْتَاذِ الجامعيّ; الحِوارِ التّربويّطُلاب المنَح الدِّراسيّة; التّربية الإسلاميّة | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 6 |
||||