تصور مقترح لتطوير أساليب التقويم فى ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لدى معلمي المرحلة الثانوي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 September 2025 PDF (880 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.451239 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على القحطاني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتطوير أساليب التقويم في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لدى معلمي المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد قائمة بمبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وقائمة بأساليب التقويم المناسبة للتعلم المستند إلى الدماغ، واستبانة لتحديد واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية لأساليب التقويم المناسبة للتعلم المستند إلى الدماغ، وتصور مقترح لتطوير أساليب التقويم. وتكونت عينة الدراسة من (165) معلمًا ومعلمة تم اختيارها من (10) مدارس ثانوية. وقد جاءت نتائج الدراسة موضحة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في استخدام معلمي المرحلة الثانوية لأساليب التقويم المناسبة للتعلم المستند إلى الدماغ تعزى للمتغيرات (المؤهل والخبرة)، ومن ثم تم التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل استخدام معلمي المرحلة الثانوية لأساليب التقويم المناسبة للتعلم المستند إلى الدماغ. وفى ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان منها: ضرورة اهتمام القائمين على تدريب المعلمين بنتائج الدراسة لتطوير أساليب التقويم المستخدمة في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التقويم; التعلم المستند إلى الدماغ | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||