أثر تطبيق برنامج مصمم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى اللياقة البدنية وبعض المتغيرات النفسية والسلوكية لدى طالبات كلية علوم الرياضة | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Volume 35, Issue 1, April 2025, Page 1-69 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2025.357471.1226 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه رحيم عبدالباقي ![]() | ||||
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية، كلية علوم الرياضة-جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على أثر تطبيق برنامج مصمم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى اللياقة البدنية وبعض المتغيرات النفسية والسلوكية لدى طالبات كلية التربية الرياضية حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو مجموعتين ضابطه وتجريبية قوام كل منهما 26 طالبه وقامت بتصميم برنامجين للياقة البدنية الأول بالطريقة التقليدية لتطبيقه على المجموعة الضابطة والثاني باستخدام تطبيقات الذكاء الصناعي لتطبيقه على المجموعة التجريبية كما قامت الباحثة بتصميم استمارتين استبيان الأولى للتعرف على مستوى الرضا والثانية للتعرف على مستوى التحفيز والالتزام وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تطبيق البرنامج المصمم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي أدى إلى تحسينات كبيرة في مستوى اللياقة البدنية، الرضا، التحفيز، والالتزام بالتدريبات لدى الطالبات. كما لوحظ تحسن ملحوظ في مؤشرات اللياقة البدنية مثل القوة العضلية، التحمل، المرونة، والرشاقة، بالإضافة إلى الالتزام بالتدريبات. كما ان المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المصمم بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي أظهرت تفوقًا في جميع المتغيرات مقارنة بالمجموعة الضابطة، مع وجود دلالة إحصائية لصالحها في متغيرات اللياقة البدنية والتحفيز والالتزام، واوصت الدراسة بدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج كليات علوم الرياضة وتصميم البرامج التدريبية لتحفيز الطالبات، مع التركيز على الجوانب البدنية، النفسية، والسلوكية لتعزيز التحفيز والالتزام والرضا عن التدريبات. The Impact of Implementing an AI-Designed Training Program on Enhancing Physical Fitness and Selected Psychological-Behavioral Variables Among Female Students in the College of Sport Sciences The research aims to identify the most common postural deviations among female students of industrial secondary schools in Sohag Governorate. The researchers used the descriptive approach and the research sample was randomly selected from third-grade female students in the industrial secondary school affiliated to the Sohag Education Administration in Sohag Governorate, numbering (403) at (50%) of the research community. The most important results were the most prevalent deviation of increased humpback (roundness), as its percentage was (33.33%). The least common postural deviations of the upper limb among female students of industrial secondary schools were the lateral tilt of the head at a rate of (4.223%). The study recommended paying attention to postural examination among female students of industrial secondary schools at the beginning of each academic semester to discover postural deviations early, and publishing the results of this research in the technical education departments in the Arab Republic of Egypt | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; اللياقة البدنية; المتغيرات النفسية والسلوكية | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |
||||