تطويــــر وحدة في اللغة العربية وفق نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية الفهم الاستماعي الإبداعي وقيم الشغف المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 281-336 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.451306 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ غادة بنت ناصر التميمي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية الفهم الاستماعي الإبداعي وقيم الشغف المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي من خلال تطوير وحدة في اللغة العربية وفق نظرية العقول الخمسة لجاردنر، واسُتخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت مجموعة البحث من(60) طالبة من طالبات الصف الرابع الابتدائي، وتم إعداد مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث وهي قائمة مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي (الطلاقة، والمرونة، والاصالة، والتوسع)، وقائمة قيم الشغف المعرفي (الفضول، والتعلم المستمر، والتفكير الناقد، والإبداع)، ووحدة مطورة في اللغة العربية وفق نظرية العقول الخمسة، وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار الفهم الاستماعي الإبداعي و مقياس قيم الشغف المعرفي)؛ وخلص البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم الاستماعي الإبداعي و لمقياس قيم الشغف المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم الاستماعي الإبداعي ولمقياس قيم الشغف المعرفي لصالح التطبيق البعدي، والتحقق من فاعلية الوحدة المطورة وفق نظرية العقول الخمسة لجاردنر في تنمية الفهم الاستماعي الإبداعي وقيم الشغف المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ حيث أوصت الباحثة بالإفادة من قائمة الفهم الاستماعي الإبداعي ومقياس قيم الشغف المعرفي التي تم التوصل إليها، وبضرورة توظيف نظرية العقول الخمسة في تعليم وتعلٌم اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: نظرية العقول الخمسة، الفهم الاستماعي الإبداعي، قيم الشغف المعرفي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||