القِيَمُ الوارِدَةُ في كِتابِ ‘نَتَعَلَّمُ العَرَبِيَّةَ’ الَّذِي أُعِدَّ لِلطُّلابِ اليَهُود | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 143-178 PDF (738.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.384516.1078 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هلال خيري مصاروة ![]() | ||||
جامعة النجاح - نابلس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدّراسة إلى معرفة مدى توافر القيم حسب تصنيف وايت (White) في سلسلة كتب “تدريس العربيّة” المكوّنة من ثلاثة أجزاء والمعدّة لتدريس اللّغة العربيّة في المدارس العبريّة للمرحلة الإعداديّة في دولة إسرائيل. كما تهدف إلى معرفة أنواع القيم المتضمّنة في كل قيمة رئيسيّة والمصنّفة حسب وايت ومعرفة نسبة تكرار كلّ قيمة رئيسيّة ونسبة كلّ قيمة فرعيّة متضمّنة بها. تعتمد الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام بطاقة تحليليّة مصنّفة حسب تصنيف وايت للقيم، وذلك على عيّنة مكونة من سلسلة كتب “ندرس العربية” لتدريس العربيّة في المدارس العبريّة. وقد أظهرت نتائج الدّراسة أنّ سلسلة كتب “تدريس العربيّة” تشتمل على جميع القيم الواردة في تصنيف وايت بنسب متفاوتة تحتلّ بها القيم الاجتماعيّة نسبة التّمثيل الأكبر والتي وصلت إلى (47.4%). كما وبلغت أنواع القيم المتضمّنة في القيم الثماني الرئيسيّة نحو (35) قيمة فرعيّة برزت من بينها القيم التي يركّز عليها منهاج تدريس العربيّة للمدارس العبريّة المعدّ للمرحلة الإعداديّة وخلصت النّتائج إلى مراعاة الكتاب للقيم التي يرتكّز عليها المنهاج. | ||||
Keywords | ||||
القيم; تصنيف; تدريس; العربيّة; العبريّة | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 17 |
||||