مستوى الرضا الوظيفي لمهنة التدريس لدى طلاب كلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملك فيصل بتشاد من وجهة نظر عينة من الطلاب في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 179-235 PDF (946.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.451366 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الله جابه حسين عبد الله | ||||
جامعة الملك فيصل ، تشاد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة معرفة مستوى الرضا الوظيفي لمهنة التدريس لدى طلاب كلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملك فيصل بتشاد من وجهة نظر عينة من الطلاب في ضوء بعض المتغيرات (النوع، مساق الشهادة الثانوية، القسم، المستوى الدراسي، الحالة الأكاديمية، الحالة الاجتماعية، ولي الأمر، مهنة ولي الأمر)، من أجل تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة ويتبعها حتى يصل إلى الغاية المنشودة نظراً لملاءمته موضوع قيد الدراسة، كما أختار الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بعينة الدراسة وهم الطلاب الذين بلغ عددهم (133) طالباً وطالبة، طبقت عليهم عبر دراسة ميدانية، وتوصلت الدراسة بأن هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من الطلاب، يرجع ذلك لمتغير (النوع) لصالح متغير الذكو، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية ذات مستوى متوسط من الرضا الوظيفي لدى طلاب كلية الشارقة تجاه مهنة التدريس أكدت الدراسة أن للأسرة والمجتمع أثر إيجابي واضح في تشكيل اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس، وقد ساهم الدعم الأسري والتقدير الاجتماعي للمعلمين في رفع مستوى الرضا الوظيفي. الكلمات المفتاحية: مستوى، الرضا الوظيفي، مهنة التدريس. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 5 |
||||