التغافل الذكي وعلاقته بالوعي الذاتي لدى تدريسي الجامعة | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 277-302 PDF (605.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.451369 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إنعام مجيد عبيد كاظم | ||||
هيئة البحث العلمي، العراق ، بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على التغافل الذكي والوعي الذاتي عند تدريسي الجامعة وفق متغيرات (النوع، والتخصص)، واستخدم البحث المنهج الوصفي اذ تكونت العينة من (300) تدريسي وتدريسية، من التخصصات العلمية والانسانية تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي، وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء اداتي التغافل الذكي والوعي الذاتي وطبقت على العينة الكترونياً وبلغت مجموع عدد فقرات الاداتين من (29) فقرة، اذ بلغت فقرات مقياس التغافل الذكي (12) فقرة وبلغت فقرات مقياس الوعي الذاتي (17) فقرة ، وقد استخرجت الباحثة لكل من الأداتين شروط الصدق والثبات، وطبقت الوسائل الإحصائية المناسبة. وتشير أهم نتائج البحث الى ان عينة البحث المتمثلة بتدريسي الجامعة تتمتع بالتغافل الذكي، ولا توجد فروق ذو دلاله احصائية وفق متغير ي (النوع والتخصص) ، وأن تدريسي الجامعة لديهم الوعي الذاتي وتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير النوع ولصالح الذكور، كما اظهرت النتائج بعدم وجود فروق وفق متغير التخصص لمقياس الوعي الذاتي . كذلك توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة عالية بين التغافل الذكي والوعي الذاتي لدى تدريسي الجامعة. وأختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات الكلمات المفتاحية: القدرات الثلاثية لستيرنبرغ، البنية العاملية التوكيدية، الذكاء، النظرية الحديثة للصدق. | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 8 |
||||