التحديات التي تؤدي إلى ضعف كفاءة القيادة التربوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 303-344 PDF (689.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.451371 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لمياء مجري بدر العتيبي; ماجدة مصطفى عبد الرازق | ||||
كلية الشرق العربي للدراسات العليا - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التنظيمية والثقافية التي تؤدي إلى ضعف كفاءة القيادة التربوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدارس والمعلمات للمرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة في جمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة المكون من معلمات ومديرات المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض، والبالغ عددهنّ (109) معلمة ومديرة. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أظهرت نتائج الدراسة أن محور التحديات التنظيمية التي تواجه القيادة التربوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض قد جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.34)، والانحراف المعياري (0.64). جاءت التحديات الثقافية التي تواجه القيادة التربوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.21) وانحراف معياري (0.67)، مما يشير إلى إدراك معتدل لوجود تحديات تتعلق بالهوية الوطنية، واللغة العربية. الكلمات المفتاحية: التحديات ، كفاءة القيادة التربوية، مدينةالرياض. | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 27 |
||||