ورقة عمل بعنوان: توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي: الفرص والتهديدات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 4, April 2025, Page 135-151 PDF (455.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.451388 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ أيسم سعد محمدي محمود | ||||
Abstract | ||||
المقدمة: يعد الذكاء الاصطناعي من أهم مخرجات الثورة الصناعية الرابعة، والتي كانت لديها القدرة على إحداث تغييرات جذرية في شتى المجالات ، ولعل المجال البحثي من أكثر المجالات التي تأثرت بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، حيث وفرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي فرصًا كبيرة للبحث العلمي ، والتي يتمثل أهمها في: القدرة على تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة وبدقة متناهية، وتحديد الأدبيات ذات الصلة بالموضوع البحثي، وإدارة الاستشهادات، والتدقيق اللغوي، وكشف الانتحال. وما سبق من فرص وفرتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي للبحث العلمي، ساعد الباحثين على توفير وتقليل الوقت والجهد المبذول في البحث العلمي، كما مكنهم من الوصول للمصادر المهمة في موضوعاتهم البحثية بيسر ودقة وسهولة. وفي الاتجاه المقابل ، فإن الإفراط فى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى البحث العلمي يثير مجموعة من التهديدات والمخاطر الأخلاقية والتي تؤثر على أصالة البحث العلمي، ومن أهم هذه التهديدات والمخاطر: انخفاض الإبداع الأكاديمي للباحثين، وضعف مهاراتهم البحثية، ووقوع الباحثين في منزلق الانتحال الأكاديمي ، حيث بدأ الخط الفاصل بين مساعدة تطبيقات الذكاء الاصطناعي المقبولة للباحثين والانتحال الأكاديمي يتلاشى شيئا فشيئا، ومن ثمَّ بدأت تظهر مخاوف ومحاذير تتعلق بالانتحال الأكاديمي، ومدى أصالة العمل البحثي الأكاديمي. وبناء على ما سبق، فإن الأمر يتطلب من الجامعات والمراكز البحثية التوجه إلى وضع سياسات ولوائح ومبادئ أخلاقية تحكم توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، والعمل على تثقيف وتوعية أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالاستخدامات المقبولة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، كما يتطلب الأمر كذلك تطوير واستحداث برمجيات جديدة للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي يتوافر من خلالها الخصوصية ، والأمان ، والمسؤولية، والموضوعية. وانطلاقا من كل ما سبق ، يمكن فيما يلي تناول الفرص والتهديدات المرتبطة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 3 |
||||