الكفاءة السيكومترية لمقياس الحبسة الانفعالية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 283-324 PDF (1016.82 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.406291.1027 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريم جودة إسماعيل العزب جودة إسماعيل العزب ![]() | ||||
كلية التربية، جامعة السويس، السويس، مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص استهدف البحث الحالي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الحبسة الانفعالية، والذي يتكون من ثلاثة أبعاد رئيسية: صعوبة وصف المشاعر، صعوبة تحديد المشاعر، والتفكير الموجه خارجيًا. وقد تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (50) تلميذًا وتلميذة من الصفين الثالث والرابع الابتدائي، ( 25) تلميذ/ة من الصف الثالث ، (25) تلميذ/ة من الصف الرابع، بمدرسة صلاح الدين الابتدائية المشتركة بالسويس، حيث بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (8.5) سنوات، وانحراف معياري قدره (0.5). وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS 22) للتحقق من صدق وثبات المقياس من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم استخدام الإحصاء الوصفي لفحص اعتدالية التوزيع، ومعامل لوشي لحساب صدق المحتوى حيث تراوحت القيم بين (0.80 – 1 ) مما يعكس صدقًا مرتفعًا ، ومعامل ارتباط بيرسون لحساب صدق المحك حيث وُجدت ارتباطات سالبة دالة إحصائيًا بين أبعاد مقياس الحبسة الانفعالية ( صعوبة وصف المشاعر – صعوبة تحديد المشاعر – التفكير الموجه خارجيًا ) و أبعاد مقياس الذكاء الوجداني ( إعداد أ . د عفاف أحمد عويس ) [إدارة الانفعالات – إدراك الانفعالات ( إدراك الذات – إدراك الأخر) – فهم الانفعالات ] ، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات المقياس ، وطريقة إعادة تطبيق المقياس، وأخيرًا معامل الارتباط المصحح للتحقق من الاتساق الداخلي حيث كانت جميع القيم دالة عند مستوى (0.01) مع استمرار ارتفاع معاملات الثبات بعد حذف أي مفردة، بناءً علية فإن مقياس الحبسة الانفعالية يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة ، مما يدل على فاعليته في قياس الحبسة الانفعالية لدى تلاميذ هذه المرحلة العمرية. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة السيكومترية; الحبسة الانفعالية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||