تصورات المعلمين العرب حول واقع التعليم الالكتروني في المرحلة الاعدادية بالداخل الفلسطيني شمالًا وجنوبًا | ||||
المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 21-46 PDF (739.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/skje.2025.451451 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي كريم سويدان1; علي خالد سويطات2 | ||||
1جامعة النجاح الوطنية – نابلس، فلسطين | ||||
2جامعة النجاح الوطنية – نابلس ، فلسطين | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى تقصي واقع استخدام التعليم الالكتروني في التعليم للمرحلة الإعدادية من وجهة نظر معلمي الداخل في شمال وجنوب البلاد، وقد تم اتباع المنهج الكمي الوصفي باستخدام استبانة تتكون من 40 فقرة موزعه على 4 مجالات وهي؛ واقع استخدام التعليم الالكتروني، تحديات ومعيقات التعليم الالكتروني، الرضا عن استخدام التعليم الالكتروني، والتوجهات المستقبلية للتعليم الإلكتروني. وقد شملت عينة البحث 194 معلماً ومعلمة من منطقة شمال وجنوب البلاد. وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات. وتم التوصل الى النتائج الاتية: بينت النتائج بان واقع استخدام التعليم الالكتروني هو في درجة متوسطة لدى معلمي الشمال والجنوب مع الإشارة الى ان المعلمين يؤمنون بان التعليم الالكتروني يوفر مرونة أكبر في التعلم. بالإضافة الى ذلك، بينت النتائج ان المعلمين في الشمال والجنوب لا يواجهون معوقات او تحديات تعيق من استخدامهم للتعليم الالكتروني. اما عن الرضا من استخدام التعليم الالكتروني فنلاحظ ان درجة الرضا لدى المعلمين في الشمال والجنوب هي مرتفعة. وعندما سئُل المعلمون عن نظرتهم المستقبلية للتعليم الالكتروني تبيّن ان نظرتهم للتعليم الالكتروني في المستقبل مرتفعة وبأن دورهم كمعلمين لن يكون ثانوياً او هامشياً، بل بالعكس سوف تكون التكنولوجيا وسيلة مساعدة لرفع وتطوير البنية المعرفية لديهم ولدى طلابهم الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني، المرحلة الإعدادية، عرب الداخل. | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 11 |
||||