"التّوجُّهاتُ الهدفيّةُ وعلاقتُها بالتَّواصلِ الرَّحيمِ لدى مديري المدارسِ في مديريّةِ تربيةِ لواءِ القويسمة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 465-488 PDF (691.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.451461 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن صالح علي المومني; أحمد عبد اللطيف أبو أسعد | ||||
جامعة مؤتة، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
يهدفُ البحث إلى دِراسة التّوجُّهات الهدفيّة وعلاقتُها بالتّواصل الرَّحيم لدى مديري المدارس. وتبيّن إذا ما كانت تختلف باختلاف الجنس ومستوى التعليم. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، فقد تمّ تطوير مِقياس للتّوجّهات الهدفيّة والتواصل الرّحيم يتّسم بالصدق والثبات المناسبين، حيثُ طُبِّقت المقاييس على عيّنة تكوّنت من (200) مديرًا ومديرة، من مديري المدارس في لواء القويسمة العاصمة عمان للعام الدراسي 2024/2025 واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي نظرًا لملاءمته لموضوع الدراسة.. وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع في التوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمتوسّط حسابي (4.35). وانحراف معياري بنسبة (0.38). وارتفاع قيم المتوسط الحسابي على جميع أبعاد مقياس التوجهات الهدفية لدى المدراء والتي تراوحت بين (4.45-4.18). أيضًا يُلاحظ من النتائج ارتفاع مستوى التواصل الرحيم في جميع أبعاده لدى مديري المدارس في مديرية تربية لواء القويسمة. والذي بلغ المتوسّط الحسابي للأبعاد ككل (4.36). بانحراف معياري (0.50). ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالّة إحصائيًّا عند مستوى الدِّلالة (0.05=α). وبين الوجهات الهدفية والتواصل الرحيم، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدِّلالة (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية للتوجهات الهدفية بدلالتها الكلية، تُعزى لمتغيريّ الجنس والمؤهَّل العلمي. وبناءً على النتائج فقد تمَّ الخروج ببعض التوصيات منها: ضرورة استثمار ارتفاع مستوى التوجهات الهدفية والتواصل الرحيم لدى مديرين من قبل وزارة التربية والإدارة التربوية والتعليمية في خلق بيئة تساعد على تحقيق الأهداف المرجوُّ تحقيقُها وتنمية التواصل الفعاّل بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور. | ||||
Keywords | ||||
مديري المدارس; التوجهات الهدفية; التواصل الرحيم | ||||
References | ||||
أبو غزالة، سميرة علي واللهيبي، مصطفى احمد والظلاعين، أسامة خليفة. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء. مجلة العلوم التربوية: جامعة القاهرة (29)، ع4:203-234. الاحمدي، د. شرف حامد (2024). البناء العالمي للنموذج الرباعي للتوجهات الهدفية" مقياس كرستوفر واس" لدى طلبة جامعة طيبة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والادب، مصر ،8 (38) أبريل، 249-288. الشراري، هدى محمد سلام. (2020). الكفاءة الذاتية وعقتها بالتوجهات الهدفية لدى طالبات الكلية الجامعية برنية في جامعة الطائف. مجلة جامعة الخليل للبحوث. الهواوشة، محمد حسين. (2024). دور مدير المدرسة في تنمية السلوك التنظيمي لدى المعلمين في مدارس النقب من وجهة نظر المعلمين. رسالة دكتوراه. الجامعة العربية الامريكية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. -بو هجان، ناديا. (2023). الفروق في التوجهات الهدفية تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ثانوية ليو. رسالة دكتوراه. جامعة محمد بكر. مجلة العلوم التربوية. الجزائر--عرايس. جمعة صابر (2024). القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى مديري مدارس مدرسة محافظة المنوفية. مصر. مجلة كلية العلوم التربوية. جامعة طنطا. عطايا، عمر. ورمضان، معوض. (2020). التواصل الرحيم بين الآباء والأبناء في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. جامعة بني سويف. كلية التربية. مصر. عطيوي، جودت عزت. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيم وتطبيقات عملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان. ص118. عيسى، اسيا. (2018). الإدارة التربوية والتعليمية الحديثة. عمان. دار المكتبة الوطنية. مارشابي، رونبرغ (2008). التواصل غير العنفي لغة الحياة (مكتبة جرير. مترجم). مكتبة جرير. (2015). السعودية. محمد د. منى (2020) أثر القيادة الإدارية على الإبداع الإداري. جامعة الأميرة نور بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية. -بني مفرج. احمد (2012). التوجهات الهدفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بكل من الفاعلية الذاتية والتعلم المنظم الذاتي. رسالة دكتوراه. غير منشورة. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن. وزارة التربية والتعليم الاردن. (2013). الوصف الوظيفي لمدير المدرسة.. وزارة التربية والتعليم. الاردن (2020). الوصف المؤسسي للمدرسة. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||||