إطار مقترح للتكامل بين PPRR وخرائط المخاطر الحرارية لتطوير أدوار المحاسب الإداري في إدارة مخاطر سلاسل التوريد | ||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||
Volume 26, Issue 4 - Serial Number 1, October 2025, Pages 365-422 PDF (1.89 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsst.2025.414212.2098 | ||
Author | ||
انتصار عبد الجليل* | ||
Technology of Accounting, Faculty of Management Technology, Port Said University | ||
Abstract | ||
تشير إدارة مخاطر سلسلة التوريد الي عملية تحديد المخاطر المحتملة في سلسلة التوريد، وتقييمها والتخفيف من آثارها، والرقابة والمراجعة المستمرة لها. وهذه المخاطر قد تشمل مخاطر داخلية كتعطل المعدات أو تأخير الإنتاج، أو مخاطر خارجية كالكوارث الطبيعية أو الأوبئة أو الهجمات الإلكترونية. وتقود المنشأة الي تحقيق خسائر مالية أو الإضرار بسمعتها وإتلاف الموارد وزيادة الهدر فيها. وقد هدف هذا البحث الي اقتراح إطار تكاملي بين PPRR وخرائط المخاطر الحرارية، لتطوير أدوار المحاسب الإداري في إدارة مخاطر سلاسل التوريد بمنشآت الأعمال. كما هدف الي دراسة إمكانية تطبيق هذا الإطار التكاملي المقترح على عدد من منشآت الأعمال المصرية. واعتمد البحث علي أداة استمارة الاستقصاء، مكونة من (26) مفردة، وتم قياس صدقها وثباتها. وضمت العينة النهائية للبحث (63) فرداً. وتم ترقيم وترميز استمارة الإستقصاء، وتوزيع البيانات ومعالجتها إحصائيا لإستخلاص النتائج. وخلص البحث إلى أن الإطار التكاملي المقترح له دور ايجابي في دعم أدوار المحاسب الإداري في تحديد، وتقييم وتحليل، والاستجابة، والتعافي من مخاطر سلسلة التوريد. أيضاً، لم يتوصل البحث لوجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوي الدلالة المعنوية (p ≤ 0.05) في استجابة أفراد العينة للإطار التكاملي المقترح، تعزي لمتغيرات المؤهل الدراسي، أو سنوات الخبرة، أو المنصب الوظيفي. وقد تم تضمين هذا البحث بعدد من التوصيات والمقترحات البحثية المفيدة، والتي يُأمل منها أن تقدم الإضافة البحثية المطلوبة، الي الأدبيات المحاسبية المصرية والعربية في هذا الشأن. الكلمات المفتاحية: نموذج PPRR ، خرائط المخاطر الحرارية، المحاسب الإداري، إدارة مخاطر سلاسل التوريد | ||
Keywords | ||
نموذج PPRR; خرائط المخاطر الحرارية; المحاسب الإداري; إدارة مخاطر سلاسل التوريد | ||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 31 |