تحليل قياسي لتأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة 201-2024 | ||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية | ||
Volume 39, Issue 3, September 2025, Pages 501-539 PDF (5.69 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjrbs.2025.396229.2054 | ||
Author | ||
محمود أحمد نور عبدالله* | ||
المعهد العالى للدرسات المتطورة بالقطاميه | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأثر الكمي لمدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة (2014–2024)، في ظل تصاعد معدلات البطالة بين الشباب وضعف مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل. استخدم البحث نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL) لتحليل العلاقة بين التعليم الفني ومؤشرات سوق العمل، مستندًا إلى بيانات زمنية رسمية. أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين عدد خريجي مدارس التكنولوجيا، وجودة التدريب العملي، وعدد الشراكات مع القطاع الخاص من جهة، وبين معدل التوظيف من جهة أخرى. فكل زيادة بمقدار 1000 خريج رفعت معدل التوظيف بنسبة 0.18%، بينما ساهمت الشراكات المؤسسية في رفعه بنسبة 0.14% لكل اتفاقية إضافية. كما كشفت نتائج اختبار Granger وتحليل الصدمات عن تأثير سببي مباشر من التعليم الفني نحو التوظيف. وتوقع النموذج ارتفاع معدل التوظيف إلى 88.3% بحلول عام 2050 في حال استمرار السياسات الحالية. توصي الدراسة بتوسيع نطاق مدارس التكنولوجيا، وتحديث المناهج لتتوافق مع سوق العمل، وتعزيز التدريب العملي والشراكات المؤسسية، بما يعزز من فاعلية التعليم الفني في مكافحة البطالة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. | ||
Keywords | ||
مدارس التكنولوجيا; التدريب العملي; الشراكات مع القطاع الخاص | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 7 |