"الخوف من الفشل لدى طلاب المرحلة الثانوية وعلاقته بالحيوية الذاتية واليقظة الذهنية وبعض المتغيرات الديموجرافية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 489-561 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.451580 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أشرف عبد الفتاح عبد المغني محمد1; وليد حسن عاشور حسن الخطيب2 | ||||
1مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة عين شمس. | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الخوف من الفشل ككل وعبر أبعاده الخمسة لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي العام في المدارس الحكومية بمحافظة الجيزة والتي بلغت (ن= 466) طالبًا وطالبة، وفحص الفروق الإحصائية لديهم في الخوف من الفشل وفقًا لمتغيري الجنس(ذكور-إناث) والتخصص الدراسي(علمي-أدبي)، كذلك اختبار النموذج السببي المقترح للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للخوف من الفشل في الحيوية الذاتية ودور اليقظة الذهنية كمتغير وسيط. واعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن). وطُبق مقياس الخوف من الفشل (إعداد الباحثين)، ومقياس الحيوية الذاتية (Fredrick & Ryan,1997) -ترجمة وإعداد الباحثين، والنسخة المختصرة من مقياس اليقظة الذهنية (Baer et al.,2006) -ترجمة وإعداد الباحثين. وأشارت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من الخوف من الفشل ككل؛ حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لتقديرات عينة البحث حول فقرات المقياس ككل (3,436) وبنسبة مئوية (68,72%)، وتراوحت مستويات الخوف ما بين المتوسط والمرتفع بالنسبة للأبعاد. كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا (α ≤ 0.05) في كل أبعاد الخوف من الفشل والدرجة الكلية تعزى لمتغيري الجنس (في اتجاه الإناث) والتخصص الدراسي (في اتجاه التخصص العلمي). كما أسفرت النتائج عن وجود مطابقة جيدة للنموذج المفترض للعلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث مع بيانات عينة البحث؛ وتبين وجود تأثير مباشر، وغير مباشر سالب للخوف من الفشل في الحيوية الذاتية عبر اليقظة الذهنية كمتغير وسيط له تأثير جزئي في العلاقة بين المتغيرين. وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات البحثية في ضوء هذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
الخوف من الفشل; اليقظة الذهنية; الحيوية الذاتية | ||||
References | ||||
أحمد سعيد زيدان (2023). اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين التفكير القائم على الحكمة ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبات الموهوبات بجامعة السويس. مجلة البحث في التربية و علم النفس،38 (4)، 213- 330. أحمد عبد اللطيف البدري، ومحمود أحمد مصطفى (2021). الخوف من الفشل وعلاقته بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء. مجلة العلوم الاجتماعية، 49 (4)، 109- 140. https://doi.org/10.34120/0080-049-004-004 إنعام أحمد كاشف (2022). أساليب مواجهة الضغوط وفقاً لليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(116)،53-118. أيمن منير حسن الخصوصي (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها بكل من الطموح والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات. الطالبات بكلية التربية بالوادي الجديد. مجلة التربية-كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، 2(200)، 1- 73. إيناس محمد عبد الله محمود، محمد عيسى محمد عيـسى. (2021). تأثير موقع اليقظة العقلية والذكاء الوجداني في الصمود الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية: دراسة مقارنة في ضوء النماذج البنائية للعلاقات السببية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج،86(86)،21-130. https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.168134 بشرى أحمد العكايشي (2019). القدرة التنبؤية لليقظة العقلية في تحديد مستوى الصلابة النفسية لدى عينة طلبة جامعة الشارقة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية-جامعة الامارات العربية المتحدة، 43(3)، 262- 290. تقى عبد المنعم على السعيد، ومحمد عبد القادر عبدالغفار، ومحمد عبد السلام غنيم (2023). التوجهات المعاصرة في دراسة مفهوم الحيوية الذاتية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 29، 313- 343. حامد عبد السلام زهران (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: عالم الكتب. حنان أحمد عبد الرحمن (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى عينة من موظفي بعض مؤسسات الدولة. مجلة كلية التربية-جامعة عين شمس، 4(44)، 115-192. رضا عبد الرازق جبر(2021). قلق المستقبل المهني وعلاقته باليقظة العقلية وفاعلية الذات الأكاديمية ومستوى التحصيل لدى طلاب البرامج النوعية والعادية بكلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22، (2)، 125- 187. سيد عبد العظيم محمد (۲۰۱۵). الخوف من الفشل وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك فيصل، دراسات تربوية واجتماعية كلية التربية ، جامعه حلوان، ۲۱، (٣)، ٢٦٩-٢٩٨ سید عبد العظيم (۲۰۰۲). الخوف من الفشل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية (2)4،266-298. شاه أحمد عبد الرحمن، وسلوى محمد عبد الباقي، ومروة سعيد عويس (2022). الحيوية الذاتية كإحدى قوي الشخصية لدى طلاب لجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية واجتماعية ،28، 85- 130. شيرين عبد الفتاح محمود (2022). برنامج إرشادي لتحسين الحيوية الذاتية لدى معلمي الفئات الخاصة. مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة، (120)، 828- 848. شيماء سيد أحمد علي، وحمدي محمد ياسين، ونادية اميل بنا (2022). الحيوية الذاتية كمحدد للرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة. مجلة بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية ،1(5)، 40- 80. صفاء قاسم عبد الله (2018). الخوف من الفشل الدراسي وعلاقته بعادات الاستذكار لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الفتح، (75) 369- 387. طارق مفضي العنزي، ومحمد رزق الله الزهراني، وهشام محمد مخيمر (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة تبوك. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية، 3 (1)، 136- 160. عبد الرقيب أحمد إبراهيم البحيري، وفتحي عبد الرحمن الضبع، وأحمد على طلب، وعائدة أحمد العواملة (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، (39)، 119- 166. عبير الرشدان (2022). العلاقة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الجامعية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 46(4)، 325– 358. عفراء إبراهيم خليل العبيدي (2020). الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء المتغيرات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(1)، 20-44. علا عبد الرحمن علي محمد (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بدافعية الإنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراكمي لطالبات الطفولة المبكرة بالجامعة. مجلة دراسات في الطفولة المبكرة-جامعة اسيوط، (12)، 1-68. فاطمة الزهراء على (2022). اليقظة العقلية كمتغير وسيط في العلاقة بين القلق الاجتماعي والاغتراب النفسي لدى المراهقين. مجلة كلية الأداب، جامعة بورسعيد، 20، 163-201. محمد صالح أبا الخليل، وربيع عبده رشوان (2024). نموذج بنائي للعلاقات السببية بي اليقظة العقلية والانفعالات التحصيلية والنمو المعرف لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (38)، 93- 126. محمد عبد الفتاح شاهين، وعادل عطية ريان (2020). مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 8(14)، 1- 13. محمد محمد حبشي (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية: مقارنة بين نظرية القياس التقليدية والنماذج الأحادية والمتعددة لنظرية الاستجابة للمفرد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 17- 76. محمد محمود الشناوي (2007). علم نفس النمو – الطفولة والمراهقة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. نانسي كمال أبو الليمون، وفيصل خليل الربيع (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(3)، 139- 172. نشوة عبد المنعم البصير، وأسماء عبد المنعم عرفان (2022). النمذجـة البنائية للعلاقات السـببية بين اليقظة العقلية والضـغوط الأكاديـمية المدركـة والإخفـاقـات المعرفيـة لدى طـلاب الجامعـة. المجلة المصرية للدراسات النفسية،32(117)، 375- 450. نوار محمد سعد الحربي (2021). مستوى اليقظة العقلية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى في ظل جائحة كوفيد-19. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 18(68)، 1- 31. هبة الله فاروق المصري (2022). التجول العقلي والخوف من الفشل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا طلاب الدبلوم العام - طلاب الدبلوم الخاص دراسة مقارنة. مجلة الإرشاد النفسي، العدد 70، ج 2، 299- 334. هدى جمال محمد السيد (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين من الجنسين. دراسات نفسية، 28(4)، 833- 945. | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||