"استخدام مدخل العلاج الجماعي في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 563-608 PDF (768.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.451582 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تامر عبد اللطيف عفيفي عبد اللطيف | ||||
تخصص خدمة الجماعة- كلية الخدمة الاجتماعية بنين بالخانكة, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية. | ||||
Abstract | ||||
يتعرض الطالب الوافد للعديد من المشكلات والضغوطات الحياتية التي لها تأثيرها على مستوى تحصيله الدراسي وتوافقه النفسي والاجتماعي، وذلك عندما يترك ويُغادر بلاه لمتابعة الدراسة والتحصيل العلمي، لأنه ينتقل من بيئة ثقافية إلى بيئة أخرى، تحتم عليه التكيّف معها، وذلك لحفظ توازنه والعيش بطريقة مقبولة في الوسط الاجتماعي الجديد، وذلك لتحقيق الاستفادة إنسانياً بالتعرف على مجتمع مختلف وتحقيق الاستفادة علمياً في رحلته العلمية التي حفزّته إلى الغربة. تهدف الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه: " اختبار فعالية التدخل المهني باستخدام مدخل العلاج الجماعي في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر" ويمكن تحقيق ذلك الهدف من خلال أبعاد ( الضغوط الاجتماعية، الاقتصادية، والثقافية، والنفسية، والأكاديمية) وانتهجت الدراسة المنهج التجريبي باستخدام مقياس الضغوط الحياتية للطلاب الوافدين وتم تطبيقها علي عينة قوامها (20) طالبا وافدا، وقد اثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي للدراسة وفروضه الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
التدخل المهني; العلاج الجماعي; الضغوط الحياتية; الطلاب الوافدون | ||||
References | ||||
ابراهيم، عمر عبدالله (2014): الهدر التعليمي للطلاب الوافدين بجامعة الأزهر دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية، قسم البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة. ابن جروان، عبدالعزيز بن سعد بن ابراهيم (2022): التكيف الاجتماعي والنفسي للطلاب الوافدين في ظل جائحة كورونا، دراسة ميدانية مطبقة على الطلاب الوافدين في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض، السعودية. إبن منظور (2003): لسان العرب، القاهرة، دار المعارف. أبو النيل، هانم أحمد حسن، عبد البر، نسمة عبد الرسول (2018): الإدارة الإلكترونية كمدخل لمواجهة مشكلات الطلاب الوافدين دراسة ميدانية على جامعة بنها، مجلة الإدارة التربوية، ع (17)، الجمهورية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة بنها، مصر. أحمد، محمود عباس ( 1998) الأزهـــر الشريف ودوره فى دعم العلاقات الثقافية العربية الأفريقية، مؤتمر العلاقات الثقافية العربية الأفريقية من 30 – 31 مايو عام 1998م، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة. أحمد، نبيل إبراهيم (2005): أساسيات الممارسة في خدمة الجماعة، القاهرة، المكتبة الجامعي الحديث. إسماعيل، بشرى (2006): ضغوط الحياة والإضرابات النفسة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. الأشقر، انجي محمد (2003): الضغوط النفسية لدى الطلبة الوافدين، رسالة ماجستير، المركز الطبي للمعلومات، صنعاء. باجي، مصطفى حسين، وأخرون (2002): المرجع في علم النفس الفسيولوجي ( نظريات- تحليلات- تطبيقات)، ط1، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. الباهي، زينب معوض (1995): العلاقة بين ممارسة العلاج الجماعي في الخدمة الاجتماعية وتعديل السلوك العدواني عند الأطفال، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، فرع الفيوم. بدر الدين، محمد بهاء الدين، (2007): آليات تفعيل مشاركة الشباب الجامعي في الأنشطة الطلابية " دراسة من منظور طريقة خدمة الجماعة" بحث منشور المؤتمر العلمي الدولي العشرون للخدمة الاجتماعية، المجلد (3)، كلية الحدمة الاجتماعية، جامعة حلوان. بركات، أحمد سعيد (2011): الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب الوافدين من جزر القمر وروسيا، مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، ع12. البلعكي، منير ( 2008): قاموس المورد، بيروت، دار العلم للملايين. التمامي، علي علي (2005): استخدام العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وزيادة تحقيق المسؤولية الاجتماعية لأعضاء جماعة التطوع بمكاتب شباب المستقبل، بحث منشور بالمؤتمر العلمي الثامن عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان. ج. م. ع، الأزهر الشريف، (1986): قانون رقم (103) لسنة (1986م)، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، القاهرة. جمعة، حماية محمد،(2017): مشكلة المبعوثين من الأزهر الشريف لبعض الدول الأفريقية الناطقة بغير العربية وتصور مقترح لمواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة. حامد، نجلاء محمد (2013): التعليم الجامعي المصري والتنافسية العالمية التحديات والفرص، دراسة تطبيقية على الطلاب الوافدين بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس، مجلد (19)، ع (75)، مكتب التربية العربي لدول الخليج، جامعة المنصورة. حسن، يوسف فضل ( 1992): دور الجامعات الأفريقية والعربية في التنمية الثقافية، القاهرة، مركز دراسات الوحدة العربية. حسنين، يسري سعيد (2009): استخدام مدخل العلاج الجماعي في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية قدرات الشباب الجامعي، مجلة بحوث الشرق الأوسط. حسين، طه، حسين، سلامة ( 2006): استراتيجيات إدارة الغوط التربوية والنفسية، عمان، دار الفكر. الحنفي، عبد المنعم ( 2005): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ط5، مكتبة مدبولي، القاهرة. الخولي، هشام ( 2007): الصحة النفسية ومشكلات الحياة، القاهرة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، فرع بنها. الرازي، زين الدين بن أبى بكر (1987): مختار الصحاح، بيروت، دار الرسالة. راشد، معاذ بلال ياقوت (2010): تفعيل الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسة الطلاب الوافدين، رسالة ماجستير، قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. رحيم، سطوحي سعد (2011): الاكتئاب النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة محن الطلاب المصريين والوافدين بجامعة الأزهر وفعالية برنامج إرشادي في تخفيف حدته، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 76 ، ج 1. الرشيد، محمد أحمد (2005): دور الجامعة في خدمة المجتمع ومدى قيام الجامعة الأردنية بهذا الدور، رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن. الزبيدي، كامل علوان ( 2000): الضغوط النفسية وعلاقتها بالرضا المهني والصحة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، جامعة بغداد. الزغبي، أحمد محمد (2003): مقارنة الإحساس بالوحدة النفسية بين طلاب جامعة صنعاء الوافدين وغير الوافدين، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج 1، ع3. زهران، حامد عبد السلام (1997): الصحة النفسية والعلاج النفسي، القاهرة، عالم الكتب، ط 3. السعايدة، جهاد علي، وأخرون (2015): مشكلات الطلبة الوافدين من دول الخليج العربي في الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، مج 42، ع1، الجامعة الأردنية. السكري، أحمد شفيق ( 2000): قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، القاهرة، دار المعرفة الجامعية. السمدوني، إبراهيم عبد الرافع أحمد (2005): تفعيل دور عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في مجال خدمة المجتمع، مجلة كلية التربية، ع 127، جامعة الأزهر. السمدوني، إبراهيم عبد الرافع مصطفى، الصفتي، إيهاب إبراهيم حسن( 2020): دور الشراكة المجتمعية في حل مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، بحث منشور بالمؤتمر الدولي السادس، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة. سيد، جابر عوض (2001): أساسيات العمل مع الجماعات، الأسكندرية، المكتبة الجامعية. السيسي، فتحي فتحي أحمد (2008): استخدام العلاج الجماعة في تعديل اتجاهات الأحداث المنحرفين نحو مؤسسات الرعاية الاجتماعية، بحث منشور، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان. شحاتة، حسن، النجار، زينب ( 2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية. شقير، زينب محمد (2003): الشخصية السوية والمضطربة، القاهرة، مكتبة النهضة العربية. شلبي، نعيم عبدالوهاب (2005): الضغوط الحياتية المعاصرة والتعامل مع المشكلات الفردية والأثرية من منظور إداري واجتماعي " المنظور، المكتبة المصرية للنشر. الصاوي، أحمد فوزي (1991): خدمة الجماعة وقضايا المجتمع المعاصر، القاهرة، دار الحكيم للطباعة والنشر. الصغير، صالح (2001): التكيف الاجتماعي للطلاب الوافدين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، مج 13، ع 1. عبد الرحمن، يحيي زغلول ( 1994): أسباب إحجام طلبة البعوث الإسلامية من ممارسة النشاط الرياضي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة حلوان. عبد الفتاح، كامليا ( 1998): سيكولوجية العلاج الجماعي للأطفال، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر . عبد المحسن، عبد الحميد ( 1990): العلاج الجماعي، بحث منشور بمجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية، المجلد الأول، العدد الأول، دار وهدان للطباعة والنشر، القاهرة. عبدالسميع، سيد سيد (2010): دراسة تحليلية عن الطلاب الوافدين في مصر في 2010، مراجعة: برلنتي صليب، الإدارة العامة للبحوث الثقافية، إدارة الدراسات والبحوث، القاهرة. عبد العزيز، مفتاح محمد (2010): مقدمة في علم النفس ( مفاهيم- نظريات- نماذج- دراسات)، القاهرة، دار أوائل للنشر والتوزيع. عبدالمعطي، حسن مصطفى ( 2006): ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، القاهرة، مكتبة زهراءالشرق. عبده، إيمان عبدالوهاب (2019): الطلاب الوافدين وأليات التكيف الثقافي والأكاديمي، دراسة ميدانية في بعض الجامعات الحكومية والخاصة، مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس، ج (20)، ع (40). عسكر، علي ( 2000): ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، القاهرة، دار الكتاب الحديث. عطية، السيد عبد الحميد (2002): ديناميكية الجماعات أساسيات نظرية وعمليات، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث. عكاشة، صبري سيد أحمد( 2004). بعض مشكلات التوافق النفسي والدراسي المرتبطة بصعوبة القراءة لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر. علاوي، محمد حسن ( 2002): مدخل في علم النفس الرياضي، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، الطبعة الثالثة. فهمي، سامية محمد، (1996): ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال النفسي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية. فهمي، محمد سيد (2007): الخدمة الاجتماعية (التطور- الطرق - المجالات)، الإسكندرية، دار الوفاق لدينا للطباعة والنشر. فهيم، لطفي ( 1994): العلاج النفسي الجماعي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 54(أ) (1999): الأزهر الشريف، مدينة البعوث الاسلامية، للائحة الداخلية للطلاب الوافدين للأزهر الشريف. اللوزي، صلاح حمدان (2008): تقييم مكتب رعاية شؤون الطلبة الوافدين في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث والدراسات العلوم الإنسانية، الأردن: مج 23 ، ع 4. مجمع البحوث الإسلامية ( 1994): محضر اجتماع لجنة متابعة العمل بالمعهد الأزهري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها رقم (6)، مذكرة بشأن الدراسات الخاصة، المجلس الأعلى للأزهر، القاهرة. محمد، جمال مصطفى (2001). مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الأزهر. مدكور، إبراهيم ( 1975): معجم العلوم الاجتماعية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب. مسعود، وائل (2010): خدمة الجماعة، القاهرة، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات. مصطفى، جمال مصطفى محمد (2001): مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر. معهد اليونسكو للإحصاء( 2012). الموجز التعليمي العالمي مقارنة إحصائيات التعليم عبر العالم. مغاوري. نجلاء فتحي (2013): مشكلات الطلاب الوافدين للجامعات المصرية في ضوء متطلبات عالمية التعليم الجامعي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، قسم أصول التربية، جامعة القاهرة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 1988). المعجم العربي الأساس للناطقين بالعربية ومتعلميها، تونس. ناصف، علي يحيى يحيى ( 2013): إسهامات البرامج الجماعية في خدمة الجماعة في تنمية العلاقات الاجتماعية للطلاب الوافدين، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية. النبوي، نايف عودة وآخرون (2011): المتغيرات المؤثرة في مؤشرات التكيف النفسي الاجتماعي (الحنين للوطن) لدى الطلبة الوافدين في جامعة مؤتة، مجلة المنارة، مج 1، 207 - 228 . النوايسة، فاطمة عبدالرحيم (2011): الضغوط والأزمات النفسة وأساليب المساندة، دار المناهج للنشر. النوحي، عبدالعزيز فهمي (2002): الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية عملية حل المشكلة ضمن إطار النسق الأيكولوجي" سلسلة رعاية اجتماعية غنلية متطورة، جامعة حلوان، الكتاب الثالث، القاهرة. الهادي، فوزي محمد (2005): الضغوط الأسرية من منظور الخدمة الاجتماعية، القاهرة، دار القاهرة للنشر. هلال، محمد عبدالغني ( 2006): مهارات إدارة الضغوط، ط2، القاهرة، مركز تطوير الأداء والتنمية. | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||