"مهارات المعُالجة السمعية واللغة التعبيرية لدي البنين والبنات ضِعاف السمع بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 202, April 2024, Pages 129-166 PDF (938.96 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.451623 | ||
Authors | ||
محمد عبدالرحمن إبراهيم على1; بسيوني بسيوني السيد سليم1; أحمد عبدالفتاح حسين1; جاد الله حامد جاد الله آدم2 | ||
1قسم الصحة النفسية– كلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة. | ||
2مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق وفقًا لمتغير النوع (ذكور/ إناث) في مهارات المُعالجة السمعية وأبعادها(الانتباه السمعي، التمييز السمعي، الذاكرة السمعية، الادراك السمعي)، واللغة التعبيرية وأبعادها (المفردات اللغوية، التكوين النحوي، والطلاقة اللفظية) لدي ضِعاف السمع بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي، وتكونت عينة البحث من (120) طفلًا وطفلة من ضِعاف السمع المُلتحقين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ببعض مدارس الصُم وضِعاف السمع بمُحافظة الدقهلية، بواقع (60) طفلًا من الذكور، و(60) طفلة من الإناث، وشمِلت عينة البحث بعض المدارس التالية: مدرسة الامل للصُم وضِعاف السمع بالمنصورة، مدرسة ضِعاف السمع بعُمر بن الخطاب بالمنصورة، مدرسة الأمل للصُم وضِعاف السمع بالسنبلاوين، وذلك ممن تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، بمُتوسط عمري(7.65) سنة، وانحِراف معياري (1.09)، وقد تم استخدام مقياسي مهارات المُعالجة السمعية، واللغة التعبيرية (إعداد الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ضِعاف السمع المُلتحقين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في مهارات المُعالجة السمعية واللغة التعبيرية لصالح الإناث. | ||
Keywords | ||
مهارات المُعالجة السمعية; اللغة التعبيرية; ضِعاف السمع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 1 |