التنشئة السياسية لدى المراهقين؛تحليل نظرى لدور الدولة فى تدعيم التنشئة السياسية من خلال برلمان الطلائع | ||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfask.2025.415058.1247 | ||
Author | ||
مريم مصطفى البدراوي* | ||
٣٧شارع سعد السيد متفرع من مجمع المحاكم المنصوره الدقهلية | ||
Abstract | ||
البحث الثاني يتناول التنشئة السياسية لدى المراهقين ودور الدولة في تدعيمها من خلال برلمان الطلائع كأداة لترسيخ القيم الوطنية والمشاركة السياسية المبكرة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بالرجوع إلى الأدبيات والدراسات السابقة والتقارير الرسمية لفهم كيفية إسهام الدولة في تنمية الوعي السياسي للمراهقين. أكد البحث أن التنشئة السياسية عملية أساسية لبناء شخصية الفرد وتكامل المجتمع، وهي أداة للحفاظ على استقرار النظام السياسي وتطوير الثقافة الديمقراطية. ومع تزايد التحديات المرتبطة بحروب الجيل الرابع والخامس وانتشار الإعلام الرقمي، أصبحت الحاجة ملحة لتنشئة سياسية واعية تحمي المراهقين من الفكر المتطرف وتوجههم نحو المشاركة الإيجابية. يُعد برلمان الطلائع نموذج محاكاة لمجلس النواب، يتيح للمراهقين التعبير عن آرائهم بحرية، والتدرب على العمل الديمقراطي، والمشاركة في صياغة مشروعات القوانين، مما يعزز لديهم قيم الانتماء وحب الوطن. وقد نجح في تنمية وعيهم السياسي، تفنيد الشائعات، وإكسابهم القدرة على متابعة إنجازات الدولة وتحدياتها. أظهرت النتائج أن الدولة المصرية توظف عدة استراتيجيات لتعزيز التنشئة السياسية مثل إنشاء مجالس شبابية، نماذج محاكاة، تحالفات وطنية، وأنشطة مدرسية وإعلامية. وأوصى البحث بضرورة دمج البرامج الوطنية في المناهج، توسيع استخدام الإعلام الرقمي، تكثيف الزيارات الميدانية، وإشراك المراهقين في الحوار الوطني | ||
Keywords | ||
المشاركة; التنشئة; المواطنة | ||
Statistics Article View: 1 |