استراتيجية تعليمية مقترحة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في العراق | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Volume 25, Issue 3, September 2025, Pages 519-524 PDF (424.25 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2023.209579.1680 | ||
Author | ||
سالمين عارف وحيد* | ||
كلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى بناء استراتيجية تعليمية مقترحة وفق تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في العراق والتعرف على مستوى الطلبة لإداء مهارات أبداعية والفرق في مستوى الوعي لديهم والعلاقة بين الإبداع والتفكير وإعداد قائمة بأداء التدريس لتنمية مهارات التفكير, ودوره الكبير في العملية التعليمية, والاهتمام الكبير بمهارات التفكير لدى طلبة المرحلة الإعدادية وأحاطتهم بعدد كبير من المفردات وتوليد أفكار جديدة بالأضافة إلى تهيئة الطلبة على التفكير المستقل والمتنوع وأستقبال أفكار جديدة ومتنوعة وأكثر تطور, وتعد هذه الاستراتيجية الحديثة التي من الممكن أن تساعد في تنمية مهارات التفكير هي من العمليات العقلية والمحاولات الواعية التي تمكن الفرد من النظر إلى المشكلات بطريقة جديدة من خلال الوصول إلى الحل الإبداعي. The research aims to build the difference in their level of awareness and the relationship between creativity and thinking and prepare a list of teaching performance to develop thinking skills, and its significant role in the educational process, And the great interest in the thinking skills of middle school students, surrounding them with a large number of vocabulary and generating new ideas, in addition to preparing students for independent and diverse thinking and receiving new, diverse and more developed ideas. This modern strategy that can help develop thinking skills is one of the mental processes and conscious attempts that enable the individual to look at problems in a new way by reaching a creative | ||
Keywords | ||
استيراتيجية تعليمية; مهارات التفكير الإبداعي; المرحلة الاعداديه | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |