البعد العقائدي في صياغات حلي حضارة مروي. | ||
| بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
| Volume 25, Issue 3, September 2025, Pages 578-594 PDF (611.83 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/seaf.2025.232026.1758 | ||
| Authors | ||
| شيماء محمود على محمد* 1; زينب منصور2 | ||
| 1قسم الأشغال الفنيه والتراث الشعبى تخصص أشغال معادن ، كليه التربيه الفنيه ، جامعه حلوان | ||
| 2کلية التربية الفنية، جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| تميزت حلى مملكة مروى بتعدد مظاهرها الشكلية التى عكست مظاهرالطبيعة والخيال وقد أرتبطت الحلي فى التراث المروى بالإطار الثقافي للمجتمع . وأستطاع الفنان المروي أن يتفاعل مع بيئته ويستكشف الأساليب والوسائل التي تمكنة من صياغة أعمالة وينتقي وينظم العناصر مؤلفا تراكيب فنية ذات طبيعة خاصة . وكان للجانب التشكيلى بما يشتمل عليه من مفردات ورموز مستمده من العقيدة والبيئه المحيطة دور هام في تلك الرؤي ، وإلى جانب أهتمام الفنان المروى بالصياغات ذات الدلالات العقائدية المستخدمة فى الحياة اليومية و المراسم والأعياد صاغ أيضاً العديد من الحلي التي تستخدم في الطقوس الجنائزيه برؤية لاتقل أهمية عن حلي الزينة فعكست أشكالها رؤي جمالية ذات مدلول تعبيري خاص . وعلي الرغم من أن حلى مروى صياغات نفعية عقائدية إلا أنها عكست صورا مركبه عن واقع المجتمع المروى بكل أبعاده وعكست خبرات ثقافية وتجارب متراكمة . وأرتبطت ذلك بشقين الأول المظهر الشكلى لتلك الصياغات ويتمثل فى تفهم المحتوى الشكلى للعناصر والمفردات ، أما الجانب الثانى فايرتبط بالمضمون التعبيرى و فى تفاعل تلك العناصر داخل بنية الصياغة . وقد أثمرة تلك الصياغات عن رؤي خيالية وأخري تعكس التعددية الزخرفية وأخري ترتبط بالمبالغة والتحريف وأخري ترتبط بالقصة والأسطورة . ومن ثم يتجه هذا البحث إلى رصد المظاهر الجمالية في أشكال الحلى المعدنية بمملكة مروى وما أرتبط بها من متغيرات تشكيليه ودلالات تعبيرية . | ||
| Keywords | ||
| الجماليه; الحلى; مملكه مروى | ||
|
Statistics Article View: 36 PDF Download: 43 |
||