البنية العاملية لبناء اختبار موقفي في قياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أكاديمياً | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Pages 1309-1360 PDF (793.45 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2025.451732 | ||
Authors | ||
أ.د. عادل السعيد البنا1; أ.م.د. محمد السعيد أبو حلاوة2; د. الحسيني منصور علوان3; أ. حسن عبدالمنعم عبدالدايم محمد4 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية الأسبق - جامعة دمنهور | ||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة دمنهور | ||
3مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمنهور | ||
4باحث دكتوراه في علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
عنون البحث: (البنية العاملية لاختبار موقفي في قياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين ): هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس اختبار موقفي لقياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وكذلك الخصائص السيكومترية للمقياس بهدف تحليل مهارات صنع القرار ، ويقوم المقياس، وقد أجري البحث على عينة قوامها (120) طالباً بالصف الأول والثاني الثانوي الموهوبين أكاديمياً بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 – 2024 ، قام الباحثون بحساب صدق مقياس صنع القرار باستخدام صدق المحكمين وصدق المحتوي للاوشي Lawshe Content Validity Ratio (CVR)، بهدف التأكد من صلاحيته وصدقه لقياس مهارات صنع القرار، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي أوضحت مواقف المقياس وعددها (25) موقفاً تتشبع على خمسة مهارات وهي (مهارة فهم المشكلة وتحديدها، ومهارة جمع البيانات وتحليلها، ومهارة تحديد البدائل المتاحة وتقويمها، ومهارة اختيار البديل المناسب، ومهارة اتخاذ القرار) كما كانت دلالات الثبات والاتساق الداخلي للمقياس مقبولة. الكلمات المفتاحية: مقياس موقفي - مهارات صنع القرار - طلاب المرحلة الثانوية – البنية العاملية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |