...فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Pages 1159-1183 PDF (727.29 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2025.451739 | ||
Author | ||
مروه محسن عبد الرحمن إبراهيم النجار | ||
Abstract | ||
ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية تعرف علاقة فاعلية الذات الأكاديمية بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية، وتعرف أثر التفاعل بين الجنس والتخصص في تباين درجات فاعلية الذات الأكاديمية، وكذلك التنبؤ بفاعلية الذات الأكاديمية من خلال التجول العقلي. وتكونت عينة الدراسة من (593) طالبًا وطالبة من الشعب العلمية والأدبية بالفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنصورة. وشملت أدوات الدراسة مقياس فاعلية الذات الأكاديمية، ومقياس التجول العقلي ( إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور، والإناث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية في أبعاد فاعلية الذات الأكاديمية: (كفاءة التخطيط، والمثابرة في مواجهة الصعوبات الأكاديمية، والثقة في النجاح)، والدرجة الكلية، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور، والإناث في بعد إدارة الوقت لصالح الإناث. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب التخصصين العلمي، والأدبي في أبعاد فاعلية الذات الأكاديمية:( كفاءة التخطيط، والمثابرة في مواجهة الصعوبات الأكاديمية، وإدارة الوقت)، والدرجة الكلية، لصالح طلاب التخصص الأدبي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين طلاب التخصصين العلمي، والأدبي في بعد الثقة في النجاح. ولا يوجد أثر دال لتفاعل (الجنس × التخصص) في تباين درجات الطلاب في أبعاد: المثابرة في مواجهة الصعوبات الأكاديمية، والثقة في النجاح، وإدارة الوقت، بينما يوجد أثر دال لتفاعل( الجنس× التخصص) في تباين درجات الطلاب في بعد كفاءة التخطيط، والدرجة الكلية لفاعلية الذات الأكاديمية. ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين التجول العقلي المرتبط بالمهمة كأحد أبعاد التجول العقلي، وفاعلية الذات الأكاديمية (المكونات، والدرجة الكلية) لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية. ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين التجول العقلي غير المرتبط بالمهمة كأحد أبعاد التجول العقلي، وفاعلية الذات الأكاديمية (المكونات، والدرجة الكلية) لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية. ويسهم التجول العقلي في التنبؤ بفاعلية الذات الأكاديمية بنسبة 82%. الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات الأكاديمية، التجول العقلي، طلاب كلية التربية | ||
Keywords | ||
..فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالتجول العقلي لدى طلاب كلية التربية | ||
Statistics Article View: 3 |