..استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل عمليات الكتابة التفاعلية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Pages 1183-1215 PDF (662.58 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2025.451745 | ||
Author | ||
مريم سعيد سعود سعد المطيري | ||
Abstract | ||
مقدمة البحث: تعد اللغة من أهم الظواهر التي بدأت مع التطور البشري، فهي الركيزة الأساسية لبناء الإنسان، كما تؤدي اللغة دورا وظيفياً في حياته من أجل الوفاء بمتطلباته والتعبير عن احتياجاته من خلال التواصل مع الآخرين. والكتابـة عمليـة ضروريـة فـي حيـاة الفـرد والمجتمـع، وتحتـل مكانـة خاصـة لأهميتهـا فـي جوانــب الحيــاة المختلفــة، فهــي الأداة التــي يســتخدمها الكاتــب مــن أجــل التعبيــر عــن مشــاعره وأفــكاره، وهــي وســيلة المتعلــم للتعلــم والتحصيــل. فالكتابة هي إحدى مهارات اللغة الأربع، وهي مهارة انتاجية، يعبر بها الانسان عن فكره، وعلمه، وأدبه، وأشواقه، واحزانه، وآلامه ويتواصل بها مع بني جنسه (مبارك نجم الدين، حربية عثمان، 2013، 7). أما الكتابة الإبداعية هي قدرة الطالب على التعبير الكتابي عن أفكاره ومشاعره في فقرات صحيحة لغوياً تتميز بأكبر قدر ممكن من الطلاقة والمرونة والأصالة تجاه الموضوع الذي يتم طرحه أو القضية التي تتم مناقشتها( راجح تميم، 2007، 22). والكتابة الإبداعية هي ذلك اللون من الكتابة التي تثير قضية أو دعوى للإيضاح والتمييز ويتم ذلك في إطار من جمال المبنى والمعنى علاوة على قدرتها البالغة في التأثير الانفعالي على المتلقي (ماهر عبد الباري، 2014، 154). وتتمثل أهمية الكتابة الإبداعية في عملية تفاعل الطلاب مع النص وفهمه والتعمق فيه حيث تمر بمجموعة من العمليات التي توصلها لاكتشاف عناصر جديدة في المقروء؛ لتوليد الاستنتاجات والمعلومات، وابتكار الأفكار الجديدة، وربط الأفكار وتوظيفها في وضع حلول متعددة للمشكلة الواحدة مما يجعل الطالبة مبدعة ومنتجة (داليا شحات، 2014، 167). | ||
Keywords | ||
..استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل عمليات الكتابة التفاعلية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||
Statistics Article View: 3 |