رؤية معاصرة لجماليات التشكيل البصري للطباعة بالشاشة الحريرية. | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Volume 25, Issue 3, September 2025, Pages 361-368 PDF (968.93 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2025.451756 | ||
Author | ||
جيهان مصطفى ماهر عفيفي | ||
قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، الزمالك، القاهرة | ||
Abstract | ||
إن تطور الفنون على مر العصور أعطى للفنان حرية كبيرة في تغيير رؤيته، فأوجد الفنان صياغات فنية تشكيلية مبتكرة، فهدف هذه الصياغات رؤى تشكيلية وقيم جمالية جديدة. وتعد طباعة المنسوجات من أحد أهم المجلات التقنية والفنية المعاصرة التي لوحظ تقدما هائلا في الخامات وأساليب المعالجات الفنية وطرق الأداء والصياغات التشكيلية مما نتج عنها مفهوما جديدا ومعاصرا للعمل الفني الطباعي. ويعتبر الفن البصري أحد الاتجاهات الفنية التي تعتمد على نظم وأساليب فن الخداع البصري وقوانين الإدراك البصرى وذلك من خلال تنظيم الأشكال في العمل الفني من وجهة نظر الفنان وإعادة صياغتها بطريقة مبتكرة معتمدا على عمليات الإبصار وكيفية التأثير عليها عن طريق الإيحاء بالحركة أو العمق وغيره من جماليات التشكيل، وتندرج جماليات التشكيل البصري ضمن إطار البحث المعرفي والدلالي والفني والعلمي لعناصر وأسس التصميم عامة أو تشكيلات البناء المفاهيمى لذا اتجه هذا البحث إلى الاستفادة من جماليات التشكيل البصري ودوره في إثراء تصميمات الطباعة بالشاشة الحريرية المصورة، حيث يعتمد على مبدأ التشابه وجماليات خداع الحركة البصرية في صياغة أعمال فنية طباعية معاصرة. | ||
Keywords | ||
الشاشة الحريرية; تشكيل بصري; صياغات تشكيلية | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |