دراسة مرجعية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي كمدخل لإثراء الخيال لتلامبذ المرحلة الإبتدائية في فن التصوير. | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Volume 25, Issue 3, September 2025, Pages 564-570 PDF (484.13 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2025.451775 | ||
Author | ||
أنفال محمد عبدالله عبدعلي | ||
كلية التربية الفنية - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
بات من الثابت تعامل التلاميذ مع منجزات التكنولوجيا في الكثير من البرامج والألعاب التي يتناولونها، ولما كان تعامل التلاميذ مع هذه المعطيات له الأثر البالغ في تعبيراتهم الفنية لاسيما في مجالي الرسم والتصوير، فقد أقدمت الباحثة على الاستعانة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بهدف الإفادة بتكنولوجيا العصر الذي يتعامل معها التلاميذ والوقوف على إيجابياتها لتعزيزها، وسلبياتها لتجنبها، بما قد يطرح مستقبلاً سبلاً جديدة لإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التي تعزز القيم الفنية والجمالية وتسعى إلى تنمية الخيال والإبداع والابتكار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. إذ لاحظت الباحثة والتي تعمل معلمة تربية فنية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت ظهور أثر هذه التكنولوجيا على تلاميذ المرحلة الابتدائية في رسومهم، فالواقع الافتراضي والرؤية ثلاثية الأبعاد تمكن التلميذ من القيام بجولة افتراضية من مكان لآخر، وتمكن التلميذ من استيعاب الفكرة الفنية إلى ذهنه بشكل أكثر تفاعلاً، وتوفير إمكانية للتلميذ أن يفعل الأشياء التي لا يمكن القيام بها في الحياة الحقيقية، كما أنه سيسمح للتلاميذ بالعيش في الخيال، وتحقيق الخيال العلمي، وتوسيع حواس الواقع المادي وذلك بالإضافة إلى تنمية الخيال والابداع والابتكار ومساعدة التلاميذ في تحسين قدراتهم الفنية. وتأتي مشكلة البحث من هذا المنطلق بهدف استقصاء أثر استخدام الواقع الإفتراضي على تحصيل طلبة الصف الخامس في تدريس مادة الرسم والتصوير، حيث أن هناك بعض المواقف التعليمية يتعذر فيها استخدام الخبرات الحسية المباشرة نظراً لعدم توافرها أو ندرتها أو كلفتها أو بعدها المكاني أو الزماني. | ||
Keywords | ||
دراسة مرجعية; الواقع الإفتراضي - التصوير | ||
Statistics Article View: 2 |