مناهج البلاغة العربية لغير الناطقين بالعربية بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير | ||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Volume 2, Issue 3, April 2025, Pages 1218-1232 PDF (2.58 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.451817 | ||
Author | ||
عادل السيد الفقي* | ||
أستاذ مساعد البلاغة والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات بجامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
من المعلوم قرآنيا أن الله تعالى كرم الإنسان بنعمة البيان، ومن سنن الله تعالى في الخلق اختلاف الألسن: والألوان، ومن ثم نجد لكل شعب طريقة في الفهم والتفهيم، فما يصلح للعرب لا يصلح للعجم، تعليما وتعلما، ومن ثم وجدت مناهج علمية تناسب الأعاجم، وألفت كتب من شأنها أن توصل لهم علوم العربية-وفي القلب منها علم البلاغة العربية- وتقربها بطريقة تناسب طبيعتهم النفسية والعقلية والاجتماعية، وقد نظرت في كثير من هذه المناهج والمؤلفات، وكانت لي عليها تعليقات وملاحظات. كانت دافعا لي على تقديم هذه الورقة البحثية، في هذا المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات بجامعة الأزهر، عن: (البحث العلمي في الدراسات الإسلامية والعربية بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير)، وذلك في المحور: (مشكلات البحث العلمي بين القديم والحديث وطرق العلاج). وقد جاءت بعنوان(مناهج البلاغة العربية لغير الناطقين بالعربية بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير). وتتغيا هذه الورقة معالجة السلبيات في إعداد مناهج تعليم علوم البلاغة العربية لغير الناطقين بالعربية، وتقديم حلول للمعوقات والصعوبات التي يجدها الطلاب الوافدون من الأعاجم من قبل هذه المناهج ومن قبل من يقوم بتعليم البلاغة العربية، وذلك من خلال حواراتي الكثيرة معهم، وتجاربي التعليمية العديدة لهم، على مدار خمس سنوات في كلية العلوم الإسلامية والعربية للوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة. وستنجز هذه الورقة البحثية-إن شاء الله- في المحاور الآتية: -التعريف بالمنهج العلمي وضوابط إعداده. -مشكلات في مناهج لتعليم البلاغة العربية للأعاجم. -حلول مشكلات مناهج تعليم البلاغة العربية للأعاجم. | ||
Keywords | ||
مناهج / غير الناطقين /مشكلات / الواقع / آفاق التطوير | ||
Statistics Article View: 7 |