المناهج الأدبية لغير الناطقين بالعربية في المرحلة التعليمية المتقدمة بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير | ||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Volume 2, Issue 3, April 2025, Pages 1322-2353 PDF (4.56 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.451823 | ||
Author | ||
أ.د/صبري فوزي أبو حسين* | ||
أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Abstract | ||
أحاول في هذا البحث أن أقدم رؤيتي الخاصة لواقع (المناهج الأدبية في كلية العلوم الإسلامية والعربية للوافدين بجامعة الأزهر، في المستوى المتقدم)؛ فقد وقفت على مشكلات ومعوقات كثيرة ومتنوعة، من خلال تدريسي ست سنوات متتابعات فيها، منذ سنة 2019م، في مراحل: الإجازة العالية، وتمهيدي الماجستير، وتمهيدي الدكتوراه. وقد تكونت لديَّ خبرة بالمناهج العلمية وكيفية إنشائها من خلال مشاركتي الفاعلة في إعداد مناهج مرحلة تمهيدي الماجستير أثناء رئاستي قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات العليا سنة 2016م، وإسهامي في مشروع الكتاب الجامعي الموحد في قطاع اللغة العربية بجامعة الأزهر، منذ سنة 2015م حتى الآن. وقد أثمرت هذه التجربة التدريسية والخبرة التأليفية في فكرة بحثية طريفة أشارك بها في المؤتمر العلمي الدولي الثاني بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات المعنون بـ: (البحث العلمي في الدراسات الإسلامية والعربية بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير)، وقد جعلتها بعنوان: (المناهج الأدبية لغير الناطقين بالعربية في المرحلة المتقدمة بين مشكلات الواقع وآفاق التطوير)، وأحاول من خلال بحثها اقتراح حلول لمجموعة من الأسئلة المثارة حولها، والتي تمثل إشكاليات دافعة على البحث في هذا الموضوع، وهي: -ما مفهوم المنهج العلمي الأدبي لغير الناطقين بالعربية؟ ما السلبيات الشكلية والفكرية في المناهج الأدبية المعدة لغير الناطقين بالعربية؟ ما الحلول المقترحة لعلاج سلبيات هذه المناهج الأدبية؟ وقد أنجزت الإجابة عن هذه الأسئلة في بحثي هذا عبر تمهيد نظري لأبرز مفاهيم البحث، وثلاثة محاور علمية، للسلبيات، والحلول، ومنهج مقترح لمقرر (الأدب العربي قبل الإسلام). | ||
Keywords | ||
المنهج; الأدب; الناطقين بغير العربية; المرحلة المتقدمة; المقرر العلمي | ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 2 |