الدراسات البينية ودورها في تطوير برامج الدراسات العليا | ||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Volume 2, Issue 3, April 2025, Pages 1417-1440 PDF (3.81 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.451827 | ||
Author | ||
خالد كمال الطاهر* | ||
أستاذ الأدب والنقد بكلية الآدب، بجامعة الوصل بدبي، (دولة الإمارات) | ||
Abstract | ||
أصبحت الدراسات البينية (Interdisciplinary Studies) توجُّهًا معرفيًا وبحثيًا حديثًا يهدف إلى كسر الحواجز بين التخصصات الأكاديمية المختلفة؛ لخلق رؤية متكاملة ومبتكرة في ميدان البحث العلمي عامة. وفي مجال اللغة العربية وآدابها خاصة، حيث تسهم الدراسات البينية بشكل فعال في تطوير أبحاث الدراسات العليا من خلال الجمع بين اللغة والأدب من جهة، وبينهما وبين التخصصات المختلفة من جهة أخرى؛ إذ تتيح الدراسات البينية للباحثين في اللغة العربية وآدابها أن يفيدوا من الأدوات والمفاهيم والمناهج المستمدة من التخصصات الأخرى؛ ما يفتح أمامهم آفاقا رحيبة لتطوير قدراتهم البحثة، ونتائجهم العلمية التي يستخلصونها من تلك الأبحاث، فضلا عن تعميق صلاتهم بعلوم أخرى تصقل معارفهم، وتثري ثقافتهم وتكسبهم القدرة على التحليل المنهجي المبتكر للنصوص الأدبية، والظواهر اللغوية. وانطلاقًا من تلك الرؤية، يهدف هذا البحث إلى إبراز الدور المتنامي للدراسات البينية في ميدان اللغة العربية وآدابها بوصفها أداة لتطوير منظومة البحث العلمي، وذلك من خلال بيان مفهوم الدراسات البينية، وأثرها على جودة وابتكار الدراسات العليا، وتصميم برامجها، وكيف تسهم الدراسات البينية في تجاوز حدود التخصص الواحد لتحقيق التكامل المعرفي وتطوير الدراسات العليا، وكذا بيان أبرز التحديات التي تواجه تفعيل منهجية الدراسات البينية في برامج التعليم العالي. وكيف السبيل إلى تخطيها؟ | ||
Keywords | ||
الدراسات البينية; العلوم الإنسانية; الدراسات العليا; المنهج; التكامل المعرفي | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 3 |