فاعلية التعلم القائم على المشروعات الإلكترونية فى تنمية مهارات الإنتاجية الإبداعية لطلاب كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 18, September 2025, Pages 182-223 PDF (928.6 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.418834.2405 | ||
Authors | ||
محمود حافظ احمد1; علي عبد الرحمن محمد خليفة2; علا على اليمنى3; رباب بلال كردى* 4 | ||
1جامعة الفيوم - کلية التربية | ||
2جامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم | ||
3کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم | ||
4مناهج وطرق تدريس تخصص تكنولوجيا تعليم -كلية التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى فاعلية المشروعات الالكترونية فى تنمية المهارات الانتاجية الابداعية لطلاب كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير بيئة تعلم مشروعات الالكترونية فى البحث الحالي، وتكونت عينة البحث من (15) طالب، وهى ذو المجموعة التجريبية الواحدة ، واستخدم التصميم التجريبي العاملي ۲x1، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج( 22.SPSSV )، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية المشروعات الإلكترونية فى تنمية المهارات الانتاجية الابداعية وتزويدهم بمهارات تمكنهم من العمل فى المستقبل ، لذلك كان لابد من رؤية واضحة للتعليم فى كيفية إعداد متعلمين قادرين على المنافسة ، تتوافق قدراتهم ومهاراتهم مع الأدوار الوظيفية المستحدثة فى رؤية التربية وبالتزامن مع التطور فى مهارات المستقبل ودمج التكنولوجيا معاً لتلبية حاجة سوق العمل للكفاءات التى تتوافق مع وظائف المستقبل والتميز فى إيجاد حلول إبداعية للمشكلات الواقعية وذلك لإكساب المتعلمين مهارات التفكير العليا والتقنية والإتجاهات والميول والوعى بالمشكلات المحلية والعالمية الكلمات المفتاحية : المشروعات الالكترونية , مهارات الإنتاجية الإبداعية | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : اساليب التعلم; المشروعات الالكترونية; مهارات الإنتاجية الإبداعية | ||
Statistics Article View: 36 |