فاعلية استخدام كتاب معزز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية حب الاستطلاع الجغرافي والطلاقة الفكرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي الإعاقة السمعية. | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 15, December 2025, Pages 173-233 PDF (1.65 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.421101.2407 | ||
Authors | ||
صفا أحمد عيد* 1; حسام الدين حسين أبو الهدي2; سلوى محمد عمار3 | ||
1قسم المناهج و طرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم | ||
2جامعة الفيوم/کلية التربية | ||
3قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام كتاب معزز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية حب الاستطلاع الجغرافي والطلاقة الفكرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي الإعاقة السمعية، وقد استخدم البحث كلًا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وقد تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(15) تلميذًا وضابطة وعددها(15) تلميذًا من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الفيوم، وتم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبة والضابطة وتم عرض المحتوى للمجموعة التجريبة وفقًا للكتاب المعزز والمحتوى للمجموعة الضابطة بالطرق المعتادة ، ثم تم إعادة تطبيق الإداتين على المجموعتين التجريبة والضابطة تطبيقًا بعدبًا ورصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الكتاب المعزز في تنمية حب الاستطلاع الجغرافي، والطلاقة الفكرية لتلاميذ المجموعة التجريبية، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها بضرورة العمل على تضمين أبعاد حب الاستطلاع الجغرافي والطلاقة الفكرية في محتوى مادة الدراسات الاجتماعية المطور بمراحل التعليم المتنوعة، وذلك بشكلٍ متدرج ومرتب ومتوازن وبما يسمح للتلاميذ بدراستها وتحليلها، وضرورة توظيف الكتاب المعزز في العملية التعليمية نظرًا لما يقدمه من مزايا متعددة تساعد على تسهيل عملية التعلم وتقديم المحتوى بشكلٍ سهل ومبسط، وتقديم محتوى الجغرافيا لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الكتاب المعزز متضمنًا أنشطة وأوراق عمل وتدريبات تساعد على تنمية حب الاستطلاع الجغرافي وتنمية الطلاقة الفكرية لدى المتعلمين، وتوفير الأجهزة التكنولوجية التي تساعد على استخدام الكتاب المعزز، مما يساعد على تبسيط المعلومات وسهولة فهمها. | ||
Keywords | ||
الكتاب; المعزز; حب الاستطلاع; الجغرافي | ||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 19 |